منظمة الصحة: تراجع وفيات الأطفال عالمياً بنسبة 7.2%

يُعتبر ضعف معدل التراجع في التسعينات

في- الأربعاء 06 يوليو 2011
أفادت منظمة الصحة العالمية أمس الجمعة 13-05-2011، أن نسب وفيات الأطفال تراجعت عبر أنحاء العالم خلال العقد الأول من القرن الحالي بواقع ضعف معدلات انخفاضها في التسعينات مرجعة ذلك لارتفاع الإنفاق على الرعاية الصحية.وأضافت المنظمة أنه تم تسجيل معدل انخفاض مشابه مثير للإعجاب في عدد السيدات اللائي يتوفين من مضاعفات الحمل أو الولادة وزيادة في معدل متوسط العمر المتوقع إلى 86 عاما في عام 2009 عن 46 عاما في عام 1990، ولكنها ذكرت في تقرير إحصائيات الصحة العالمية السنوي أن الخدمات الصحية حول العالم لا تزال مثقلة بأعباء مضاعفة جراء الأمراض المعدية وأمراض العصر مثل أمراض القلب.
وقال مدير الإحصاءات في المنظمة تايز بيورما:
"لقد أنجز الكثير بعد عام 2000 ولقد تكلل العمل بالنجاح".
وربط بيورما التقدم بالإنفاق الكبير على الرعاية الصحية وبرامج التحصين والتعليم وغيرها من العوامل، وأضاف أنها مجموعة من التدخل الصحي والتطوير الاجتماعي والاقتصادي.
كما دعا التقرير لضخ المزيد من الأموال على الخدمات الصحية خاصة في البلدان الفقيرة، وقدر الإنفاق الصحي على الفرد في البلدان ذات الدخول المنخفضة بمبلغ 23 دولارا أو نحو 4.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 4590 دولارا أو 11 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في البلدان ذات الدخول المرتفعة.
ورصد التقرير تراجع وفيات الأطفال بنسبة 7.2 في المئة في العام منذ عام 2000 وهو ضعف معدل التراجع في التسعينات، وتراجعت وفيات الأطفال تحت سن خمسة أعوام إلى 1.8 مليون في عام 2009 مقابل 4.21 مليون في عام 1990.
وتراجع عدد السيدات اللائي يتوفين من مضاعفات الحمل والولادة بنسبة 3.3 في المئة في العام منذ عام 2000 مقارنة بتراجع بنسبة 2 في المئة خلال التسعينات.
وقالت المنظمة إن الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب والسكري وصلت لنسب وبائية عالمية وأنها تسبب المزيد من الوفيات أكثر من كل الأمراض الأخرى مجتمعة، وأن الظروف المهيأة للإصابة للأمراض تتفاقم بسبب التدخين والبدانة وغيرها من العوامل.

نقلاً عن العربية نت .جنيف - رويترز. السبت 11 جمادى الثانية 1432هـ - 14 مايو 2011م
صفحة للطباعة المواضيع المرتبطة- الصحة والسكان مؤسسة يمان تدشن صنف جديد من وسائل تنظيم الأسرة في اليمن اليمن يتصدر أعلى معدلات سوء التغذية المزمن لماذا تتوقف عن التدخين ؟ سوء التغذية مسؤول عن وفاة 45 % من الأطفال دون الخامسة في العالم المـــــــرض القاتـــــــــل تنـظيم الأسـرة... وصحة دائمة صناديق للطوارئ التوليدية في مناطق ريفية بذمار دراسة ميدانية عن أسباب ومخاطر الزواج المبكر في لقاء تشاوري للمعاقين والعاملين في مجال رعايتهم بصنعاء فيما لا تزال التغطية بالخدمات متدنية مع تزايد الحاجة غير الملباة السرطان.. داء العصر المروع تقنية جديدة للتنبؤ بالولادة المبكرة أطفال الأمهات البدينات يعانون من بطء النمو العنف يعيق رعاية ما قبل الولادة ويؤدي إلى موت النساء في محافظة أبين العلاج الكيمائي يزيد من نمو الورم السرطاني دراسة:انقطاع الطمث مرتبط بعملية القصور البدني ارتفاع ضغط الدم نصائح عامة لمرضى السكر خبراء يحذرون من السمنة عند الحوامل وتأثيرها على ذكاء الجنين دراسة حديثة تبرز تأثيرات الزيادة السكانية على قطاع التعليم في اليمن

تصميم و إعـداد -يحيى جباري