أدوات القياسات الديموجرافية


لعدد الإجمالي :الرقم المطلق للسكان أو أي حدث ديموجرافي يقع في منطقة محدودة وفي وقت محدد وتعتبر الأعداد الخام المتعلقة بالأحداث الديموجرافية أساس كل التحليلات الإحصائية الأخرى.المعدلات :هي تواتر الأحداث الديموجرافية بين السكان في فترة زمنية محددة ، وتبين المعدلات مدى تكرار وقوع الحدث ومدى شيوعه، والمعدلات الخام هي تلك التي تحسب بالنسبة لمجموع السكان. أما المعدلات الخاصة فهي تلك التي تحسب بالنسبة لمجموعة فرعية محددة، هي في العادة مجموع الذين يتعرضون لوقوع الحدث (مثلا، معدل الخصوبة العام هو عدد المواليد لكل ألف من النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15- 49 سنة).وهكذا فالمعدلات يمكن أن تكون معدلات خاصة بالعمر، خاصه بالنوع، أو خاصة بالمهنة ...إلخ.النسبة :هي العلاقة الحسابية بين مجموعة فرعية من السكان ومجموعة فرعية أخرى من نفس السكان. ويعني هذا قسمة مجموعة فرعية على أخرى.
التناسب :هو العلاقة بين مجموعة فرعية من السكان وبين إجمالي السكان.وهذا يعني قسمة مجموعة سكانية فرعية على مجموع السكان .
الرقم الثابت :هو رقم اختيارى لايتغير (مثلا، 100 أو 1000 أو حتى 100000) يمكن أن تضرب فيه المعدلات أو النسب أو المقادير للتعبير عن هذه المقاييس بطريقة تجعلها تفهم بدرجة أكبر، وتنسب معظم المعدلات لكل ألف من السكان.وفي المعدلات التي تظهر على الصفحات التالية فإن «ك»تعني رقما ثابتا.
المقاييس الفوجية :هى الإحصاءات التي تقيس الأحداث التي تحدث لفوج أو مجموعة من السكان تشترك فى حدث ديموجرافى ويجرى ملاحظتها عبر الزمن.وأكثر الأفواج شيوعا هي أفواج الميلاد، أي مواليد السنة أو الفترة الزمنية الواحدة.وتتضمن الأنواع الأخرى من هذه الإحصاءات أفواج الزواج أو أفواج الفصل المدرسي الواحد ....الخ.
مقاييس الفترة الزمنية :هى الإحصاءات التي تقيس أحداثا تقع لكل السكان أو لجزء منهم خلال فترة من الزمن، أي «الحصول على لقطة سريعة»للسكان في الواقع.
المواضيع المرتبطة- الإعلام والتثقيف السكاني تراجع ظاهرة الزواج المبكر في اليمن المسألة السكانية في اليمن - معضلة تنموية ومشكلة اجتماعية إحصائية_إقليما الجند وتهامة الاكثر كثافة سكانية وحضرموت يشغل ثلثي مساحة اليمن الأوضاع السكانية في اليمن تطورات ملموسة وتحديات صعبة!! تدريب العاملات في مجال الكوافير حول التوعية بتنظيم الأسرة اليمن شهد تحسنا في المؤشرات الديموغرافية والصحية الفـهم الخاطـئ للدين‏ وراء الزيادة السكانية مهرجان صيف صنعاء السياحي ملتقى للتوعية الصحية والبيئية والاجتماعية لعنف الأسري في المجتمع اليمني واقع مؤلم وحلول غائبة !! هيئة الكتاب تصدر (السكان والتربية والتنمية جدلية العلاقة) الثقافة السكانية ضرورة تبين نشاط الإنسان والآفاق التي سيصل إليها الفهم الخاطئ للدين‏..‏ وراء الزيادة السكانية 129 ألف و600 مولود جديد نسبة الزيادة في أعداد السكان في اليمن شهريا دراسة ميدانية في مجال الإعلام والتوعية بقضاياالسكان والصحةالإنجابية أكد أن النمو السكاني المرتفع يلتهم جزءاً كبيراً من النمو الاقتصادي عقد دورات تدريبية خاصة بالنواسير الولادية تدريب مقدمي الخدمات الصحية حول المشورة في تنظيم الأسرة سلوك ينقذ الحياة التعداد السكاني وضرورة الوعي بالغايات قراءة في الوضع الحالي والمستقبلي للسكان في اليمن

تصميم و إعـداد -يحيى جباري