مشروع الدعم الأوربي في مجال الإعلام السكاني


موقع المشروع.
يقع المشروع في الأمانة العامة للمجلس الوطني للسكان
«الإدارة العامة للإعلام والتوعية السكانية»
مدة المشروع .
مدة المشروع سنتان «2005-2007م»والهدف من خطه العمل هذه والكلفة التقديرية هو التعريف بالأنشطة التنفيذية لمشروع ” برنامج دعم قطاع الصحة الديمغرافي“
للفترة 1 يوليو 2005 حتى 31 ديسمبر 2007م وفقا لنتيجة رقم «7» للاتفاقية المالية المتعلقة بدعم المجلس الوطني للسكان .
مــادة «1».أهداف المشروع
الغرض من هذا المشروع هو دعم الجمهورية اليمنية لتصميم وتنفيذ ”برنامج دعم القطاع الصحي والديمغرافي “ من خلال
• تقوية دور وزارة الصحة العامة والسكان على مستوى المحافظات والمحليات عن طريق دعم محافظتي من ناحية التخطيط والرقابة والتنفيذ لسياسة قطاع الصحة على المستوى المحلي والبدء بتأسيس نظام صحي للمديريات. تركيز الاهتمام والدعم على القوى البشرية والصحة المالية.
• دعم المجلس الوطني للسكان في أنشطته في مجال التخطيط والتنفيذ للسياسة السكانية وهو ما سوف تركز عليه هذه الخطة.
مــادة «2».نتائج وأنشطة خطة العمل
أنشطة خطة العمل تم وصفها بالتفصيل في الجزء الثاني من هذه الوثيقة وكل هذه الأنشطة موجهه لتحقيق الأثر الأقصى لتحقيق النتيجة السابعة لبرنامج دعم القطاع الصحي والديمغرافي.

مــادة «3».الكلفة التقديرية لخطة العمل
تقدر التكلفة الإجمالية التقديرية لتنفيذ خطة العمل ”500.000“ يورو,وفي القسم الثاني لهذه الوثيقة يتضمن تفاصيل الميزانية لمختلف مكونات المشروع «الأنشطة و النتائج».

مــادة «4»:مدة تنفيذ خطة العمل
فترة هذا المشروع«2005-2007م»1 يوليو 2005 حتى 31ديسمبر 2007م.
وسوف تنفذ هذه الاتفاقية عند الموافقة عليها من المفوضية الأوروبية.
الجزء الثاني

مــادة «5»نظم - قواعد المشتريات.
تأخذ نظم - قواعد المشتريات الخاصة بالإمدادات والخدمات والإعمال التي تخص المشروع من ”الدليل العملي للإجراءات المالية الممولة من الميزانية العامة للمفوضية الأوروبية ,مرفق الأعمال الخارجية" وهذا الدليل بالإمكان التوصل إلية عبر الانترنت عبر .


النظم الخاصة لطلب إجراءات الشراء القياسية كما هي واردة في الدليل العملي ملخصة كالآتي:

الخدمات
200.000يورو مناقصة دولية
5.000
1. أطار عمل العقود
2. الإجراءات التنافسية
5.000يورو
مناقصة محلية
الإمدادات_التموين
150.000يورو إجراءات مناقصة دولية مفتوحة
150.000
إجراءات مناقصة دولية مفتوحة
30.000
إجراءات تنافسية
5.000يورو
مناقصة محلية
الأعمال
50.000يورو 1. إجراءات مناقصة دولية مفتوحة
2. إجراءات مناقصة دولية مقيدة

500.000
إجراءات مناقصة محلية مفتوحة
300.000 >5.000 إجراءات تنافسية
5.000يورو>
مناقصة محلية

إيه مشتروات تتعدى 500 يوريو يتم التعامل فيها مع المدير المالي لبرنامج دعم القطاع الصحي والديمغرافي.

المادة «6»- حسابات المشروع:
سوف يدير المشروع حساباته بشكل منفصل عن برنامج دعم القطاع الصحي والسكاني , يفتح حساب منفصل من أجل الحصول على وضع مالي واضح للمشروع. سوف يتم عمل عقد مع المحاسب الخارجي «الصلاحيات والتعيين تقر بواسطة المفوضية الأوروبية» بواسطة المشروع من أجل إعداد حسابات المراجعة على مستوى المحافظات وأيضا كمكون للمجلس الوطني للسكان. يمتلك المشروع حساب بالريال اليمني فقط.

التحويلات الدورية من الحساب الأساسي الموجود في وزارة الصحة العامة والسكان سوف يستكمل بحساب الريال اليمني لمكون المجلس الوطني للسكان ووفقا لطلب المجلس الوطني للسكان المقدم لمنسق برنامج دعم قطاع الصحة العامة الديمغرافي على أسس فصلية.

تدفع مصاريف المشروع الأوروبي للفترة2005-2007م بالريال اليمني فقط ,تفاصيل عمليات الحسابات والمراجعة مدونة في مرافق الاتفاقية للمشروع.

المادة«7» آلية صرف البنود المالية
طلب التحويلات سوف ينفذ بواسطة منسق برنامج دعم قطاع الصحة الديمغرافي الذي يشغل منصب مدير عام وحدة الدعم الفني والسياسات السكانية في وزارة الصحة العامة والسكان والذي عين بواسطة وزير الصحة العامة والسكان للقيام بإدارة المشروع ووفق علية من قبل المفوضية الأوروبية.
سوف تحتفظ إدارة المشروع بكافة الوثائق المطلوبة في حال التفتيش من قبل المفوضية الأوروبية أو من قبل مندوبيهم .المفوضية الأوروبية في عمان ,الأردن سوف تقوم بالتحويلات باليوريو إلى حساب المشروع المصرفي في صنعاء.

المادة«8». تقرير المراجعة
سوف يودى تقرير المراجعة الفصلية لحسابات المشروع بواسطة مراجع خارجي مستقل. يلخص منسق برنامج دعـم قطاع الصحة الديمغرافي العقد مع المراجع القانوني بعد الموافقة علية من قبل المفوضية الأوروبية وسيستشار تقرير المراجعة مع المفوضية الأوروبية وفقا لطريقة التقرير المراجعة الخاص بالمفوضية والـذي سيلخص أوجه التنسيق مـع برنامج دعـم قطاع الصحة العامة الديمغرافي عند استكمال كـل مراجعة فصلية.
سيغطي تقرير المراجعة كل المصاريف المدفوعة من قبل المشروع من المنحة المالية المقدمة للمشروع لكـل فصل مالي.وفي حالة الأنشطة الغـير مكتملة من الممكن أن تنقـل إلى الفصل القادم.
من جانب الجمهورية اليمنية. من جانب المجلس الوطني للسكان
التاريخ. التاريخ
وزارة الصحة العامة والسكان أمين معروف الجند
محمد يحيى النعمي الأمين العام
وزير الصحة العامة والسكان
من جانب المفوضية الأوروبية
التاريخ:
السيد- روبرت فان دير مولين
رئيس المفوضية الأوروبية
عمان –الأردن
• الجزء الأول :الاتفاقيات وأشكال خطة العمل والكلفة التقديرية
• الجزءالثاني : خطة العمل والكلفة التقديرية 1يوليو 2005-31 ديسمبر2007م
- مقدمة
- آلية تنفيذ البرنامج
- وصف أنشطة خطة العمل
- الدعم الإداري للمشروع
- المساعدة الفنية خلال عملية التنفيذ
- الحالات الغير متوقعة

الملاحق .
ملحق 1. إطار خطة العمل
ملحق2. الكلفة التقديرية لخطة العمل 2005-2007م
ملحق3. جدول النشاط
ملحق4. مقتنيات خطة العمل السنوية 2005-2007م
ملحق5. النسب اليومية
ملحق«6» جدول مهام الخبير المؤقت
بسم الله الرحمن الرحيم

«مشروع الدعم الأوروبي للقطاع الصحي والديمغرافي»
مكون الأمانة العامة للمجلس الوطني للسكان

خطة العمل والكلفة التقديرية
1يوليو 2005 – 31 ديسمبر 2007م
المقدمة
تـقدم هذه الوثيقة خطة العمل السنوي والكلفة التقديرية للمرحلة الثانية«المرحلةالتنفيذية» لبرنامج دعـم القطاع الصحي والديمغرافي. هذه الوثيقة تعرف أنشطة البرنامج والمتطلبات المالية وجدول العمل التنفيذي للفترة
1يوليو2005-31 ديسمبر2007م.
خطة العمل الحالية للفترة 2005-2007م تأخذ بالحسبان التعريف بالبرنامج الموجود في الملحق 2.
للاتفاقية المالية والوصف التفصيلي لآلية تنفيذ البرامج والأنشطة. لم تغير خطة العمل أهداف البرنامج و النتائج السبع المتوقعة والتي حددت في اتفاقية دعم القطاع الصحي والديمغرافي وستنفذ في كل من محافظتي «تعز_ لحج» وذلك في مجال محدد وفقا للنتيجة7. من الاتفاقية المالية لبرنامج الدعم الأوروبي .
أعدت خطة العمل السنوية للعام 2005–2007م بواسطة المجلس الوطني للسكان– الأمانة العامة- ووافق عليها من قبل وحدة تنسيق برنامج دعم القطاع الصحي والديمغرافي. قدمت بواسطة الأستاذ _ مجاهد أحمد الشعب مدير عام الإعلام – مدير المشروع, أحمد سالم الرماح – المدير المالي - المجلس الوطني للسكان، وقد أعدت خلال الفترة من يناير – مايو 2005م من خلال عدة اجتماعات بمتابعة ومساهمة من قبل المفوضية الأوروبية عمان.
عملية صياغة هذه الخطة السنوية كانت تحت الإشراف المتواصل من قبل الأستاذ _ أمين معروف الجند
الأمين العام للمجلس الوطني للسكان والاستشارة من قبل منسق مشروع الدعم الأوروبي وزارة الصحة العامة والسكان. وقد قدمت خطة العمل هذه من خلال حفل افتتاح البرنامج في يونيو 2005م والمقام في مدينة تعز اتبعها عدة اجتماعات استشارية لتأكيد توافق خطة العمل مع تزامن العمل التحضيري المنفذ للبرنامج .

سينفذ المجلس الوطني للسكان الأنشطة التابعة لا نجاز النتيجة 7. كما هي مبينة في الاتفاقية المالية كالآتي.
” إسهام المجلس الوطني لسكان في تحسين الأوضاع الصحية ورفع الوعي العام حول الصحة الإنجابية “
وكما سيسهم هذا المكون الذي سيتم تنفيذه بواسطة المجلس الوطني للسكان في إنجاز النتائج الآتية
701- تعزيز دور الأمانة العامة للمجلس الوطني للسكان في مجال التخطيط والتنسيق والمتابعة لتدخلات الأعلام والتثقيف والاتصال السكاني
702 دعم أنشطة الأعلام والتثقيف والاتصال السكاني على المستوى الوطني
703 رفع الوعي بقضايا السكان والصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة على مستوى المحافظات والمديريات المختارة
704 رفع الوعى السكاني في أوساط الجمهور العام باستخدام وسائل الاتصال الجماهيري من خلال نشر وبث الرسائل الإعلامية المناسبة
705 إدارة فعالة وكفؤة لفريق العمل بالمجلس الوطني -الأمانة العامة

الأهداف والأنشطة التابعة موضحة في القسم الثالث من هذه الوثيقة «أنشطة خطةالعمل» فكل هدف يضم قائمة من الأنشطة موضح فيها استراتيجية تنفيذ النشاط والمدخلات والمخرجات المتوقعة .
خطة العمل هذه تنسق مع السياسات والإستراتيجيات للمجلس الوطني للسكان للفترة القادمة والمتركزة أيضا على توصيات وإنجاز التنفيذ تقرير التقييم اكتوبر2003م للمفوضية الأوروبية تجاه
««البرنامج الوطني للإعلام والتثقيف والاتصال السكاني لرعاية الام والطفل وتنظيم الأسرة»
2 آلية تنفيذ النشاط:
سياسة المشروع وعملية التنسيق.
سيتم التوجيه والتنسيق لعملية تنفيذ المشروع من خلال عمل اللجان والاجتماعات وورش العمل:
1. لجنة متابعة المشروع, تملك وظيفة الإشراف والمتابعة النهائية للمشروع واجتماعاتها على أسس فصلية.
2. الاجتماعات الفصلية لفريق عمل المشروع, تعقد للتنسيق بين مهام وأعمال المشروع على مستوى المحافظات والأنشطة التي ستنفذ بواسطة المجلس الوطني للسكان.
3. خلال حفل رسمي رفيع المستوى لافتتاح البرنامج, أقيم في مدينة تعز بتاريخ 5 يونيو 2005م قدم فيه المجلس الوطني للسكان مسودة خطة العمل.
دور عملية تنسيق البرنامج.
عملية تنسيق برنامج دعم القطاع الصحي والديمغرافي تعمل على تنسيق تنفيذ البرنامج . يعتبر د.جمال ثابت ناشر – مدير وحدة الدعم الفني والسياسات الصحية - منسق المشروع - والمعين بقرار وزير الصحة العامة والسكان .منسق المشروع وقائد فريق الدعم الفني بمساعدة أعضاء من فريق وحدة الدعم الفني والهيكل الإداري للمشروع يشار إليهم جميعا بـ”إدارة المشروع “ لقيامهم بالإدارة اليومية للمشروع .
سيتواصل المجلس الوطني للسكان مع وحدة تنسيق برنامج دعم القطاع الصحي والديمغرافي وسيقدم تقريره وحساباته المالية إلى الضابط المالي لوحدة إدارة المشروع .

دور الادارت الأخرى للوزارة
سيكون المشروع على علاقات وثيقة مع قطاع السكان المشكل حديثا بوزارة الصحة العامة والسكان والذي يشمل الصحة الإنجابية وأقسام التثقيف الصحي ووحدة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة العامة والسكان.

دور لجان التنسيق السكانية
سوف ينسـق المشروع مع لجان التنسـيق السكانـيـة الأخـرى على مستوى المحافظات وبالأخـص محافظـة«تعز _لحج» وذلك لتأكيد أن مشـروع دعـم القـطاع الصحي والديمغرافي –ـمكـون المجلـس الوطني للسكـان – ينفذ مع الخدمات المقدمة بواسطة البرنامج.
وبما أن مد راء عموم مكاتب الصحة في محافظتي «تعز_لحج» يعتبروا منسقي لجان التنسيق السكانية وبذلك سيلعبون دور أساسيا في عملية التنسيق وتأكيد دور برنامج دعم القطاع الصحي والديمغرافي. سوف تأسس اللجان أيضا التواصل بين المجلس الوطني للسكان وبين الجهات المنفذة «جهات شبابية_أوقاف _زراعية» على مستوى المحافظات والمديريات .

3 وصف أنشطة خطة العمل

مــلاحظة
يصف القسم التالي الأنشطة المنفذة وفقا لخطة العمل الحالية,النتائج والأهداف الملاحظة في إطار خطة العمل المنطقية.

النتيجة رقم «7»
إسهام المجلس الوطني لسكان في تحسين الأوضاع الصحية ورفع الوعي العام حول الصحة الإنجابية

الهدف «7_1»
تعزيز دور الأمانة العامة للمجلس الوطني للسكان في مجال التخطيط والتنسيق والمتابعة لتدخلات الأعلام والتثقيف والاتصال السكاني.

النشاط «7_1_1» تنفيذ دراسة ميدانية في المحافظات المختارة .

هــدف النشاط
جمع المعلومات الأساسية حول المجتمعات والمناطق المستهدفة والتي ستساعد في عملية التخطيط لانشطة الإعلام والتثقيف والاتصال السكاني والتصميم المناسب لرسالته.
إيجاد مؤشرات قياس مدى التغيير والتقدم الذي سيحدثه البرنامج.
التعرف على خصائص الجمهور الديمغرافية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وأيضا معرفة مستوى المعارف والاتجاهات والممارسات نحو قضايا الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة .
اكتشاف القدرة الموجودة لدى الجهات المنفذة لهذا العمل «حكومية_غير حكومية».

سوف تقوم هذه الدراسة الميدانية بعدة مسوحات خلال المرحلة الأولى للبرنامج وهذه المسوحات سوف تتعامل مع عملية جمع المعلومات والبيانات على مستوى توفر ووصول للنظام الصحي.

إستراتيجية النشاط
التعريف بالمجموعات المستهدفة للدراسة الميدانية والتي سوف يتم اختيارها في المحافظتين المستهدفة للبرنامج.
تطوير أداة المسح الميداني التي سوف يتم اختبارها.
توكيل النشاط إلى جهة متخصصة للقيام بالمسح خلا العام الأول من خطة العمل .

المـدخلات الأساسية.
• عقد توكيل مع جهة منفذة قادرة على إثبات جدارتها وخبراتها السابقة وقدرتها التقنية لتنفذ مثل هذا النشاط«ضباط محترفتين.باحثتين ميدانيين.أجهزة كمبيوتر.أنظمة مرنة مناسبة.وسائل نقل»

المخرجات المتوقعة للنشاط
• تقرير شامل للمسح يشمل النقاط التالية
• وضح تحليلي للمنطقة والمجموعات السكانية المستهدفة.الخصائص ومستوى المعارف والاتجاهات والممارسات نحو الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة.
• نتائج وتوصيات تساعد في عملية التخطيط والتصميم المناسب لمواد رسالة الإعلام والتثقيف والاتصال السكاني.

النشاط «7_1_2»
إنشاء قاعدة البيانات الخاصة بالإعلام والتثقيف والاتصال السكاني .

هـدف النشاط
الهدف الرئيسي من هذا النشاط هو تعزيز دور الأمانة العامة للمجلس الوطني للسكان في عملية التخطيط والتنسيق والمتابعة لقضايا السكان. وهذا سيودي في النهاية إلى تأكيد دور الأمانة العامة للمجلس الوطني للسكان كخبير في مجال السكان والصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة.
الهدف الآخر هو تأسيس قاعدة بيانات للإعلام والتثقيف والاتصال السكاني والتي ستتضمن تحديث عملية جرد لكل أعمال المشروع في هذا المجال ,المواد المستخدمة بالإضافة الى الموشرات السكانية.سوف يتم تحديث قاعدة البيانات بشكل مستمر وتأكيد إدراج هذه المعلومات.

إستراتيجية النشاط
تقييم الوضع الحالي لقاعدة البيانات الموجودة في المجلس الوطني للسكان.
تكليف شخص مختص للقيام بهذا النشاط وتطوير عملية الجرد,وتشمل.دورات تدريبية لفرق العمل,أنشطة,معلومات ,مواد مطورة من جهات وإدارات وطنية أخرى.
تصميم وتشغيل قاعدة بيانات وتأسيس آلية للتغذية .
تدريب فريق عمل المجلس الوطني للسكان لاستخدام قاعدة البيانات وتحديث ونشر المعلومات .
الشخص المختص –الخبير -والذي سيعمل لفترة وجيزة ,سيساعد في عملية تأسيس قاعدة البيانات .
المـدخلات الأساسية
• مساعدة تقنية من خبير محلى للأمانة العامة للمجلس الوطني للسكان في عملية تصميم وتشغيل قاعدة البيانات وتأسيس شبكة تواصل وشبكة لأجهزة الكمبيوتر.سيتطلب من الخبير أيضا تدريب بعض موظفي المجلس الوطني للسكان.
• ورش عمل تدريبية بواسطة الخبير
• متطلبات شبكة العمل وأجهزة الكمبيوتر.

المخرجات المتوقعة للنشاط
• امتلاك المجلس الوطني للسكان قاعدة بيانات سكانية شاملة تشمل الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة.
• تشغيل شبكة تواصل بين الأمانة العامة للمجلس الوطني للسكان ولجان التنسيق السكانية في المحافظات المختارة والأجهزة التابعة على المستوى المركزي.وبذلك ستقوم شبكة التواصل بمتابعة تنفيذ أنشطة الإعلام والتثقيف والاتصال السكاني .
• تعزيز دور الأمانة العامة للمجلس الوطني للسكان في عملية التخطيط والتنسيق والمتابعة لقضايا السكان.
• تسهيل عملية متابعة تنفيذ استراتيجية الإعلام والتثقيف والاتصال السكاني للمجلس الوطني للسكان.
• تسهيل عملية تخطيط الأنشطة المستهدفة والأولويات.
• التنسيق والمتابعة لانشطة الإعلام مع الشركاء وتجنب الأنشطة المتكررة.

النشاط «7_1_3»
تطوير خطة قطاعية لمجال الإعلام والتثقيف والتوعية السكانية لتأكيد تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للإعلام .

هـدف النشاط
تعزيز عملية التنسيق والتعاون بين جميع الجهات ذات العلاقة التي تعمل في حقل الإعلام والتثقيف والاتصال السكاني.ستسهل هذه الخطة القطاعية عملية المتابعة والمراقبة لتطوير إنجاز أهداف الاستراتيجية الوطنية للإعلام والتثقيف والاتصال السكاني .وقد تمت صياغة هذه الاستراتيجية من قبل لجان عالية المستوى ووفق عليها من قبل رئاسة الوزراء.
إستراتيجية النشاط
• تطوير إطار خطة العمل القطاعية
• تخطيط لعقد ورش عمل مع القطاعات.
• نشر الاستراتيجية من أجل رفع الوعي عنها من خلا ل طبعها وتوزيعها بكميات كبيرة.

• المـدخلات الأساسية
• دعم اجتماعات لجنة الإعلام والتوعية السكانية الوطنية.
• التخطيط لعقد ورش عمل ,خبراء تخطيط محليين, مواد مطبوعة.

المخرجات المتوقعة للنشاط
• تطوير خطة عمل قطاعية بواسطة الجهات ذات العلاقة.
• تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للإعلام والتثقيف والاتصال السكاني
• توزيع الاستراتيجية ونشر سياساتها.
• صياغة وإعداد الخطط القطاعية السنوية وتسليمها بشكل منتظم للأمانة العامة للمجلس الوطني للسكان .
• تقديم تقارير الأداء السنوي الى اجتماع لجنة الإعلام والتوعية السكاني لمراقبة أوجه التقدم.
• تعزيز دور الأمانة العامة للمجلس الوطني للسكان فقي عملية التخطيط والتنسيق والمتابعة لقضايا السكان.
• تعزيز عملية التنسيق والتعاون بين شركاء العمل السكاني.
النشاط «7_1_4»
طباعة الاستراتيجية الوطنية
هدف النشاط
ساهم دعم المشروع الأوروبي في تطوير الاستراتيجية الوطنية والتي أقرت أخيرا بواسطة المجلس الوطني للسكان .سيتم نشرها وتوزيعها بكميات كبيرة على المستوى المحلي .

إستراتيجية النشاط
• ترجمة الاستراتيجية الوطنية الى اللغة الإنجليزية
• طباعة الاستراتيجية ونشرها على هيئة كتيب باللغة الإنجليزية والعربية.
• توزيع الاستراتيجية المطبوعة الى الجهات الوطنية ذات العلاقة .

المـدخلات الأساسية
• ترجمة الاستراتيجية
• الطباعة .
• التوزيع .

المخرجات المتوقعة للنشاط
• طباعة الاستراتيجية باللغة الإنجليزية والعربية
• رفع الوعي حول الاستراتيجية من خلال طباعتها وتوزيعها.
• تضمين مختلف القطاعات .
• التوعية بقضايا السكان.

النشاط «7_1_5»
تأسيس شبكة اتصالات بين الأمانة العامة للمجلس الوطني للسكان والمحافظات المختارة.

هدف النشاط
إحدى توصيات مشروع الإعلام والتثقيف والاتصال السكاني في اليمن والممول من قبل المفوضية الأوروبية هو:إمداد شبكة اتصالات وتنسيق بين المجلس الوطني للسكان ومستوى المحافظة لجان التنسيق والتطوير السكاني .فالهدف الرئيسي لهذا النشاط هو تعزيز دور الأمانة العامة في عملية الإشراف والمتابعة لتنسيق خطط عمل اللجان على مستوى المحافظات .
سوف تساعد الأمانة العامة للمجلس الوطني للسكان لجان التنسيق في المحافظات عن طريق الدعم و الإرشاد لأداء مهام التخطيط والتنسيق ولتنفيذ الأنشطة السكانية المتوقعة.فدعم الأمانة العامة للمجلس الوطني للسكان سيؤكد على تفعيل عملية تنسيق اللجان.

إستراتيجية النشاط
• زيارات ميدانية للمحافظات لمساعدة ودعم لجان التنسيق
• دورات تدريبية لفرق عمل الأمانة العامة للمجلس الوطني للسكان في اللغة الإنجليزية واستخدام الكمبيوتر.
• دورات تدريبية لفرق عمل الأمانة العامة للمجلس الوطني للسكان في مجال الإعلام والتثقيف والاتصال السكاني.
• دورات تدريبية للجان لتعريفهم بقوانين والمخرجات المتوقعة لعملهم.
• دراسة إمكانية عمل زيارات للجان لمختلف المناطق لتشهد خبراتهم في مجال الإعلام والتثقيف والاتصال السكاني والتنسيق والمراقبة.

المـدخلات الأساسية
• دعم استمرار إقامة ورش عمل تدريبية في التخطيط السكاني وتنسيق ومتابعة الأنشطة.
• متابعة تنفيذ زيارات داعمة إشرافية.
• وسائل نقل
• دعم اجتماعات اللجنة
• دعم التدريب في اللغة الإنجليزية واستخدام الكمبيوتر.
• دعم التدريب في مجال الإعلام والتثقيف والاتصال السكاني .
• دعم كلفة دراسة زيارة البلدان الإقليمية.


المخرجات المتوقعة للنشاط
• زيارات إشرافية ميدانية للجان التنسيق.
• تطوير الخطط السنوية للجان التنسيق السكانية في المحافظات المختارة.
• تعزيز دور لجان التنسيق السكانية لتخطيط وتنسيق ومتابعة الأنشطة السكانية المتضمنة مجال الإعلام والتثقيف والاتصال السكاني.
• انتظام اجتماعات لجان التنسيق السكانية في المحافظات المختارة وتقديم تقاريرها إلى الأمانة العامة للمجلس الوطني للسكان.

النشاط «7_2»
دعم أنشطة الأعلام والتثقيف والاتصال السكاني على المستوى الوطني

الهدف«7_2_1» مراجعة واعادة طباعة وتوزيع ثلاثة أدلة إعلامية مرشدة«الدليل العام السكاني,دليل إمام الجامع,دليل العاملين الصحيين»

هدف النشاط
هدف النشاط هو زيادة رفع الوعي السكاني والطلب المتزايد لهذه الأدلة .مختصر عن هذه الأدلة تم إنتاجه وتوزيعه مسبقا ولكن مازالت هناك حاجة الى طباعة كميات أخرى من هذه الأدلة للإسهام في زيادة الوعي السكاني .

إستراتيجية النشاط
• مراجعةالأدلة من خلال إقامة ورش عمل يحضرها خبراء ومختصين تتبعها خطوات عملية الطباعة والتوزيع.

المـدخلات الأساسية
• ثلاث ورش عمل لمراجعة الأدلة مع دعم المسهلين.
• طباعة خمسون ألف نسخة معدلة من الأدلة .
• توزيع الأدلة.

المخرجات المتوقعة للنشاط
• خمسة وخمسون ألف نسخة من الأدلة الثلاث منشورة وتوزع غالبيتها إلى موصلي الرسائل الإعلامية في المجال العمل الإعلامي
• ثلاثون ألف نسخة معدلة من الدليل العام على دفعتين.
• خمسة عشر ألف نسخة معدلة من دليل الإمام
• عشرة ألف نسخة من دليل عاملي الصحة.

النشاط «7_2_2»
دمج الثقافة السكانية في المناهج الدراسية للمعهد العالي للقضاء والإرشاد,المعهد العالي للعلوم الصحية والتدريب المهني .

هدف النشاط
الهدف من هذا النشاط هو دمج قضايا السكان والصحة الإنجابية في المناهج الدراسية للمعهد العالي للقضاء والإرشاد والمهد العالي للعلوم الصحية ,ومن أجل القيام بذلك يجب تطوير كتاب مصدر لهذه المعاهد.من جانب أخر, بالنسبة إلى التدريب المهني سيبحث الخبراء عن أكثر المفاهيم المناسبة لإدراجها والتعريف بالمواضيع المناسبة حيث يمكن أيضا إدماجها في المناهج الدراسية.

إستراتيجية النشاط
• سيعمل خبراء من المجلس الوطني للسكان بشكل مكثف مع هذه المعاهد لتطوير المناهج والتعريف بالطريقة الأمثل لإدماج محور الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة . وعندما يتم تطوير المناهج سوف يتم توجيه المحاضرون وفقا لهذه الرسائل.

المـدخلات الأساسية
• التسهيلات
• طباعة مواد مطورة وتوزيعها
• ورش عمل

المخرجات المتوقعة للنشاط
• دمج قضاي السكان وتنظيم الأسرة في المناهج الدراسية لهذه المعاهد.
النشاط «7_2_3»إنتاج وتوزيع المواد الإعلامية المطبوعة.

هـدف النشاط
رفع الوعي لدى الفئات المستهدفة بقضايا السكان من خلال المواد الإعلامية وخصوصا في المناطق الريفية والبعيدة,استخدام أفضل طرق الإعلام والتثقيف والاتصال السكاني تأثيرا لنشرها لكي تصل الى هذه الفئات المستهدفة.

إستراتيجية النشاط
• إنتاج وتوزيع ثلاث ملصقات موضوعها الأساسي الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والفئة المستهدفة هي الجمهور العام.
• إنتاج وتوزيع تقاويم موضوعها الأساسي الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والفئة المستهدفة هي الجمهور العام
• إنتاج وتوزيع منشورات إعلانية موضوعها الأساسي نظرة الإسلام للصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والفئة المستهدفة هم فئة الشباب والبالغين.
• إنتاج كتيبين
1» تصميم وطباعة وتوزيع كتيب ذو جودة عالية يوضح للشباب تأثير التغير السكاني على التطور الاجتماعي والاقتصادي.موجهه الى القادة السياسيين,البرلمانيين,صناع القرار وقيادي الرأي.
2» تصميم وطباعة وتوزيع كتيب للشباب عن قضايا السكان والصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة ويضم أيضا محور”الإيدز“
• كل هذه المواد سيتم تطويرها بالتنسيق مع المركز الوطني للتثقيف الصحي والأجهزة ذات العلاقة, وزارة الشباب والأوقاف.
المـدخلات الأساسية
• دعم عمل المجموعات لمراجعة وتطوير المواد.
• التصميم والطباعة والتوزيع.

المخرجات المتوقعة للنشاط.
• رفع الوعي للفئات المستهدفة من خلال نشر رسائل الإعلام المناسبة.

مناطق عمل المشروع.

الجــزء
مقدمة .
طرح إطار العمل التنفيذي و الإداري والقانوني لـ” برنامج دعم القطاع الصحي و الديمغرافي “ في الاتفاقية المالية «رقم 5973» بين الاتحاد الأوروبي والجمهورية اليمنية والتي تم توقيعها بتاريخ 4يوليو2004 م.
النشاط «7_2_4»
المشاركة في المناسبات الوطنية«اليوم العالمي للسكان ,يوم المعلم»

هـدف النشاط:
• تعتبر الأيام الوطنية والحملات مناسبات ممتازة لنشر المعلومات عن الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة .فقد أثبتت تجارب المناسبات السابقة بان هذه الأحداث تقدم فرصة للتوعية بقضاي وتخلق جو مناسبا لتوصيل رسائل الإعلام إلى المجموعات المشاركة المستهدفة.

إستراتيجية النشاط
التنسيق مع هذه الأجهزة الوطنية المنظمة لهذه الأيام الوطنية والحملات واختبار الرسائل والمواد لهذا الحدث.
المـدخلات الأساسية
• توفير المواد الإعلامية
• توفير تكاليف المشاركة في هذا الحدث. مثال«إيجار ,مواصلات,مواد مطبوعة»
المخرجات المتوقعة للنشاط

تصميم و إعـداد -يحيى جباري