تدريب قابلات المجتمع ضرورة للحد من ارتفاع وفيات الأمهات في اليمن

في- الأربعاء 20 مارس 2013
اختتمت في صنعاء فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بتدريب القابلات حول المشورة في وسائل تنظيم الأسرة التي نظمتها مؤسسة يمان للتنمية الصحية والاجتماعية بالتعاون مع مشروع تحسين معيشة المجتمع التابع للوكالة الأمريكية للتنمية بمشاركة 30 قابلة من العاملات في المراكز الصحية في محافظة صنعاء.الدورة هدفت إلى تعزيز الوعي وتنمية المعارف لدي المشاركات بأهمية وسائل تنظيم الأسرة الحديثة والمشورة ورفع كفاءة القابلات بالإضافة إلى تصحيح بعض المفاهيم لديهن، بالإضافة إلى تقديم الخدمة(المشورة في تنظيم الأسرة) والمعلومات التي تهم مقدمي الخدمة حول وسائل تنظيم الأسرة.
وفي حفل الاختتام أكد مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان في محافظة صنعاء الدكتور خالد المنتصر أهمية دور القابلات في خفض نسبة الوفيات في أوساط النساء وتقديم خدمات الصحة الإنجابية التي تساعد في خفض معدلات الخصوبة المرتفعة في أوساط النساء التي تعد من أعلى المعدلات في العالم، مشيراً إلى أن موضوع تنظيم الأسرة يزاد أهمية يوما بعد يوم بسبب الانفجار السكاني الذي تعاني من اليمن وآثاره السلبية على مختلف المجالات التنموية في ظل الموارد المحدودة في بلادنا.
من جهتها أوضحت الدكتورة علياء المهندس مسئوله القطاع الصحي في الوكالة الامريكة أن الوكالة تعمل مع الحكومة اليمنية على تعزيز التعاون من اجل تحسن الخدمات الصحية عموما والصحة الإنجابية التي تؤثر على الأمهات والأطفال من خلال خفض نسبة الوفيات في أوساط النساء والأطفال، مؤكدة أهمية تدريب القابلات للقيام بدورهن في تقديم الخدمة وكذا المشورة في مجال تنظيم الأسرة خصوصا وأن اليمن لا تزال في مصاف الدول التي تعاني كثيراً من المشاكل الصحية المؤثرة على حياة السكان خاصة صحة الأمهات حيث بلغت نسبة الوفيات 365 حالة وفاة حيث لا تزال الولادات تحت إشراف طبي متدنية والغالبية العظمى ما تزال تتم في المنازل وبالوسائل التقليدية.
شوقي العباسي
صفحة للطباعة المواضيع المرتبطة- الصحة الإنجابية وصحة الطفل في افتتاح دورة تدريب مثقفي النظراء في جامعة صنعاء في مجال الإيدز والأمراض المنقولة جنسيا لقاء تشاوري لمناقشة النظام الداخلي للشبكة الوطنية لحماية الطفل بصنعاء الأمومة المأمونة.. وفقاً للتقرير الوطني للجمهورية اليمنية حول المؤتمر الدولي للسكان والتنمية ما بعد 2014م مفهوم الصحة الإنجابية ..وسلامة المرأة والطفل بهدف إكساب المشاركين المعارف والمهارات اللازمة لتقديم خدمات الصحة الإنجابية خلال الأزمات والنزاعات القابلات عنصر رئيسي لضمان تعميم الحصول على خدمات تنظيم الأسرة الطوعي الحمل يلزمه متابعة ورعاية صحية درءاً للتهديدات للأمهات والآباء .. التحصين حماية لأطفالكم الحمل المبكر.. ومشاكل خطيرة تهدد الأمهات والمواليد صحة المرأة كما تراها منظمة الصحة العالمية وقاية الأطفال الصغار.. نزلات البرد والعدوى التنفسية تجنبهم مضاعفات قد تفضي إلى الوفا ناسور الولادة .. ودائرة التهميش والوصم! الرضاعة الطبيعية ..مهمة للأم والطفل الدعم المالي والالتزام السياسي لضمان توافرخدمات الصحة صحة أطفالنا مرهونة بالتحصين الروتيني المضادات الحيوية قد تعزز البدانة لدى الأطفال الأمومة المأمونة لأول مرة في اليمن لقاح الفيروس العجلية(الروتا) اكتشاف الجين المسبب لنوع غامض من شلل الأطفال

تصميم و إعـداد -يحيى جباري