هيئة الكتاب تصدر (السكان والتربية والتنمية جدلية العلاقة)


صدر حديثا عن الهيئة العامة للكتاب بصنعاء” كتاب “السكان والتربية والتنمية جدلية العلاقة “ الجزء الثاني ضمن سلسلة من الدراسات الثقافية للباحث الدكتور عبد الجليل عبد الغني الخرساني.وتناول الكتاب الذي ضم بين دفتيه 344 صفحة من القطع المتوسط وبإخراج فني متميز، بالدراسة والتحليل والبحث القائم على المعايير العلمية السكان والتنمية المكون من جزءين وجدلية العلاقة بينهما، وآلية استغلال العنصر البشري الذي يعتبر القوة الأساسية في عملية التنمية والنهوض بالمجتمعات.
ويتوزع الكتاب على 4 فصول ، يتناول الفصل الأول البعد الزماني والسكان والنظرية السكانية واتجاهاتها السكانية الكلاسيكية والحديثة، المعاصرة، وكذا تحليل الاتجاهات والبنية السكانية والحراك السكاني.
فيما يتناول الفصل الثاني التربية والتعليم، الاتجاهات النظرية والتربوية والتعليمية، الإنسانية الدينية، الواقعية، العقلية، الطبيعية، القومية، السيكولوجية، والديمقراطية، التربوية المعاصر، والتربية من أجل الاقتصاد ومفاهيمها وأبعادها التربوية والتعليمية”.
و ركز الفصل الثالث على التنمية والاتجاهات النظرية للنمو الاقتصادي والتجاري، ورأس المال البشري والأسس النظرية”واستعرض الفصل الرابع “ الاتجاهات النظرية التنموية، والتنمية البشرية المستدامة، وتحليل الاتجاهات النظرية لنظريات التنمية البشرية، المصادر والمراجع”.
صنعاء - سبأ
المواضيع المرتبطة- الإعلام والتثقيف السكاني تراجع ظاهرة الزواج المبكر في اليمن المسألة السكانية في اليمن - معضلة تنموية ومشكلة اجتماعية إحصائية_إقليما الجند وتهامة الاكثر كثافة سكانية وحضرموت يشغل ثلثي مساحة اليمن الأوضاع السكانية في اليمن تطورات ملموسة وتحديات صعبة!! تدريب العاملات في مجال الكوافير حول التوعية بتنظيم الأسرة اليمن شهد تحسنا في المؤشرات الديموغرافية والصحية الفـهم الخاطـئ للدين‏ وراء الزيادة السكانية مهرجان صيف صنعاء السياحي ملتقى للتوعية الصحية والبيئية والاجتماعية لعنف الأسري في المجتمع اليمني واقع مؤلم وحلول غائبة !! الثقافة السكانية ضرورة تبين نشاط الإنسان والآفاق التي سيصل إليها الفهم الخاطئ للدين _‏ وراء الزيادة السكانية 129 ألف و600 مولود جديد نسبة الزيادة في أعداد السكان في اليمن شهريا دراسة ميدانية في مجال الإعلام والتوعية بقضاياالسكان والصحةالإنجابية أكد أن النمو السكاني المرتفع يلتهم جزءاً كبيراً من النمو الاقتصادي عقد دورات تدريبية خاصة بالنواسير الولادية تدريب مقدمي الخدمات الصحية حول المشورة في تنظيم الأسرة سلوك ينقذ الحياة أدوات القياسات الديموجرافية التعداد السكاني وضرورة الوعي بالغايات قراءة في الوضع الحالي والمستقبلي للسكان في اليمن

تصميم و إعـداد -يحيى جباري