المركز يقوم بدوره الإقليمي في بناء القدرات في الدول النامية وتربطه باليمن علاقة تعاون متميزة

قالت الدكتورة منى توفيق يوسف عضو هيئة التدريس ومشرف الدورات التدريبية القصيرة بالمركز الديموجرافي بالقاهرة إن المركز الديموجرافي الذي انشئ في عام1963م كمركز إقليمي تابع للأمم المتحدة وأصبح في عام 1992م هيئة مستقلة ويتبع حاليا معهد التخطيط القومي بجمهورية مصر العربية يقوم بدوره الإقليمي في بناءالقدرات في الدول النامية في أفريقيا وآسيا وشرق وجنوب اوروباوأمريكا اللاتينية. ولديه علاقة تعاون متميزة مع اليمن . الديموجرافيا والدبلوم الخاص في السكان والتنمية ودرجة ماجستير الفلسفة في الديموجرافيا. كما ينظم برامج تدريبية مكثفة ودورات تدريبية قصيرة المدى وندوات وحلقات دراسية في الديموجرافيا والسكان والتنمية،موضحة أن المركز يضم وحدة بحوث سكانية تقوم بإجراء المسوح الميدانية والبحوث على المستوى القوميوالإقليمي.

وقالت إن صندوق الأمم المتحدة للسكان كان قد اختار المركز كأحد المراكز المتميزة للإشراف على تنفيذ المشروعات التي يمولها الصندوق في بعض الدول العربية،مشيرة إلى أن المركز يتعاون مع العديد من الهيئات الحكومية والإقليمية والدولية والجامعات ويتبادل مع المراكز المتخصصة الخبرات والإصدارات السكانية.
ولفتت إلى أن الدورات التدريبية إلى يقيمها المركز تخص الدراسات السكانية والاجتماعية في مجال الإسقاطات والتنبؤات السكانية لقوة العمل والتعليم وحسب المحافظات لأغراض التخطيط والتنمية. بالإضافة إلى دورات تدريبية قصيرة تقام حسب طلب الجهة إلى تطلب التدريب في شتى المجالات السكانية .
وأوضحت أن هناك دورات تدريبية خاصة بالتعدادات السكانية ، ودورات أخرى خاصة بإجراء مسوح الأسر المعيشية وفي الإحصاء السكاني والتحليل السكاني باستخدام البرامج من خلال الحاسب الآلي ودورات في النوع الاجتماعي وتحليلها , دورات عن الفقر وقياس مستوياته ودورات في التنمية البشرية .
وقالت إن المركز مسئول أيضا عن إجراء المسوحات وتقديم الاستشارات لكل من يطلب العون في مجال السكان،مشيرة إلى أن علاقة المركز باليمن طيبة وممتازة وهناك تعاون مستمر وقد أقام المركز عدة دورات تدريبية لمتدربين من اليمن كان آخرها في مطلع العام الجاري .
لفتت إلى أن إقامة الدورات التدريبية القصيرة ليس لها موعد محدد وهي تقام حسب الجهة التي تطلب إقامة دورة ويمكن أن تقام الدورة حتى ولو لفردين حسب الطلب وحسب المواعيد المتفق عليها والمواضيع المطلوبة،منوهة بوجود دورات تدريبية متخصصة في الإعلام السكاني لتعريف الإعلاميين كيفية تناول المواضيع السكانية والتعامل معها وبما يمكنهم من تناولوها بشكل علمي سليم .
وأوضحت أن المناهج والمقررات في المركز عالمية ومقر بها من قبل الأمم المتحدة وتعادل أي ماجستير أو دبلومات عالمية وهي تدرس باللغة الانجليزية باستثناء الدورات القصيرة فأنها تكون باللغة التي تطلبها الجهات . وقالت إن شهادات المركز معترف بها عند الجامعات ويمكن أن يكمل بها دكتوراه في أي جهة أخرى،مؤكدة أن المناهج والمقررات المعتمدة في المركز وأن كانت أساسيات السكان لا تختلف لكنها تضع في الاعتبار الاختلافات في الظروف الاجتماعية من بلد إلى آخر وتكيف وفق تلك الظروف .
القاهرة _ بشير الحزمي
المواضيع المرتبطة- التواصل السكاني صندوق الأمم المتحدة للسكان 4.2 مليون دولار لتلبية الاحتياجات العاجلة للنساء بالحديدة صندوق الأمم المتحدة للسكان - تسعين ألف امرأة حامل معرضة للخطر بالحديدة برنامج الأغذية العالمي - اليمن يشهد أكبر أزمة جوع في العالم الأمم المتحدة - مئات الآلاف من سكان الحديدة معرضون للخطر بسبب القصف الجوي صندوق الأمم المتحدة للسكان يحذر من العمليات العسكرية بالحديدة وخطورتها على حياة المدنيين الامانة العامة تشارك في اجتماعات منظمة الشركاء والتنمية جنوب_جنوب لقاء تشاوري بصنعاء يناقش التحديات السكانية في اليمن في اليوم العالمي للسكان - دعوة أممية لتمكين فتيات اليمن للمشاركة بتنمية المجتمع تدشين أسبوع الثقافة السكانية بجامعة صنعاء زبارة . مصفوفة العمل السكاني ستحدد مسئولية كل جهة في التنفيذ مرصد ألواني يبدا نزوله لرصد انتهاكات النساء المهمشات بصنعاء المجتمع المدني في اليمن قادر على القيام بأدوار إيجابية في مواجهة المشكلة السكانية الزيادة في أعداد السكان مستقبلاً لا يمكن تفاديها بناء حركة لإنهاء الفقر الحمل المبكر مأساة حقيقية للأم والطفل وسبب رئيسي في وفاة 70 ألف فتاة سنويا أين تقف اليمن من كل ما يحصل اليمن حققت تقدماً في خفض وفيات الأمهات والأطفال ونطمح إلى تحقيق المزيد اكثر من الف امراة يمنية يتعرضن للعنف من قبل أفراد عائلتهن سته آلاف قابلة مجتمع وفنية ولادة في عموم الجمهورية والاحتياج ما يزال كبيراً الوضع المائي في اليمن مشكلة حقيقية والدولة كانت وما تزال عاملاً مساعد في استنزاف المياه

تصميم و إعـداد -يحيى جباري