أمين عام الأمم المتحدة : حمل المراهقات يتطلب اهتماما عالميا


قال أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون إن موضوع حمل المراهقات يتطلب اهتماما عالميا، مضيفا أنه كان دائما من أشد مناصري تعليم الفتيات ورعاية صحتهن وإعمال حقوقهن، انطلاقا من إيمانه العميق بقدرة الشابات على تغيير العالم.وفي رسالته بمناسبة اليوم العالمي للسكان، الذي صادف الحادي عشر من يوليو، رحب الأمين العام باختيار موضوع حمل المراهقات ليكون محور التركيز في إحياء اليوم هذا العام. وأشار السيد بان كي مون إلى أن المراهقات اللاتي يضعن حملهن كل عام، ويقدر عددهن بتسعة عشر مليون فتاة، لم تتح لهن قط إمكانية التخطيط للحمل.
وقال إن المضاعفات الناتجة عن الحمل والولادة قد تسفر عن إعاقات خطيرة، منها الإصابة بناسور الولادة، كما أن هذه المضاعفات هي السبب الرئيسي الذي يفضي إلى وفاة تلك الشابات المعرضات للمخاطر. وتعاني المراهقات أيضا من ارتفاع مستويات المرض والإصابة أو الوفاة جراء الإجهاض غير الآمن.
وشدد السيد بان كي مون على ضمان التحاق الفتيات بالتعليم الابتدائي، وتمكينهن من الحصول على تعليم جيد طوال فترة المراهقة لمواجهة هذه المشاكل، مضيفا أن الفتاة المتعلمة لا تتزوج مبكرا على الأرجح، وبالتالي تؤخر حملها إلى حين الاستعداد لإنجاب الأطفال، كما أنها تحصل على دخل أعلى، ويتمتع أطفالها بقسط أوفر من الصحة.
وأشار أيضا إلى أهمية توفير التثقيف الجنسي الشامل الذي يتناسب مع مختلف الأعمار، إضافة إلى توفير خدمات الرعاية الصحية الشاملة في مجالي الصحة الجنسية والإنجابية.
ودعا الأمين العام للأمم المتحدة ، بمناسبة اليوم العالمي للسكان، إلى التعهد بمساعدة المراهقات على استغلال إمكاناتهن الكاملة، بتمكينهن من المساهمة في تشكيل المستقبل المشترك.
نيويورك _ متابعات
المواضيع المرتبطة- اخبارمنوعة في تقرير إعلامي لمكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة (اليمن – صوت عالمي) دراسة - الأهمية الإدارية والسياسية لأمانة العاصمة سبب مباشر للهجرة إليها النمو السكاني يهدد الدول الأفقر بالعالم تشويه الأعضاء التناسلية للإناث تهديد للحياة وإهانة للكرامة الإنسانية منظمة الصحة العالمية : انخفاض الوفيات السنوية جراء مرض الحصبة بنسبة( 78 %) إعداد إستراتيجية قومية لمناهضة الزواج المبكر في مصر اليمن يحتل المرتبة الــ14عالميا في انتشار ظاهرة زواج الصغيرات اليونيسيف : اليمن ضمن أقل 10 دول تسجيلا للمواليد عالميا انفجار سكاني وموارد شحيحة! (700) مليون دولار من البنك الدولي لتحسين صحة النساء والأطفال في البلدان الفقيرة في ورقة عمل حول المياه والتنميـــة السياحيـــة في الاجتماع السابع للجنة العليا للتعداد العام للسكان 2014م في اليوم العالمي لمحو الأمية بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني 2013 هجرة الشباب دفع عجلة التنمية البحوث الصحية ضرورية لتحقيق التغطية الصحية الشاملة (53) مليار دولار من مجموعة البنك الدولي لمساندة البلدان النامية للعام 2013 التقرير العالمي الأول حول العنف ضد المرأة يكشف عن انتشار شكلين من العنف إيمانا منها بأهمية دور المجتمع المدني في حماية الطفولة ورعايتهم وبأن المسئولية مشتركة في البيان الختامي للمؤتمر الإقليمي للسكان والتنمية :

تصميم و إعـداد -يحيى جباري