لماذا تتوقف عن التدخين ؟

في- الخميس 15 أغسطس 2013
يمكن تلخيص أسباب التوقف عن التدخين في كلمتين هما: الصحة أولاً ثم المال والقدوة الحسنة، والارتباط بين التدخين والحالات الخطيرة للصحة أقوى من أي سبب بيئي آخر للأمراض، وليس سرطان الرئة هو أكبر قاتل، فإذا ما كنت تدخن 20 سيجارة أو أكثر في اليوم الواحد، فإنك معرض للموت بالسكتة القلبية خمسة أضعاف أولئك الذين لا يدخنون، ويُعرض للإصابة بالنوبات القلبية ثلاثة أضعافهم، ذلك لأن التدخين يعجل بالإصابة بتصلب الشرايين وضيقها، مما يؤدي إلى تعثر جريان الدم، و يمكن لضعف انسياب الدم إلى المخ أن يؤدي إلى السكتة الدماغية، كما أن جريان الدم الضعيف إلى عضلة القلب يمكن أن يسبب النوبة القلبية.قد تقول إن الكلام أسهل من الفعل، لكن ليس هناك طريقة سحرية للتوقف عن التدخين. فإذا كنت لا تستطيع التوقف عن التدخين، فما عليك إلا أن تتظاهر بأنك غير مُدخن، وتحاول بإحدى طرق التوقف عن التدخين. ، فطرق التوقف عن التدخين عديدة، وهي تختلف باختلاف شخصية كل مدخن. يجب ألا تتضايق من تكرار المحاولة، المهم هو أن تقرر التوقف عن التدخين، ولن يكون قرارك حاسماً إلا إذا أدركت الأسباب الحتمية التي تفرض عليك التوقف عن التدخين.
جرب هذه الطريقة: حدد لنفسك تاريخاً معيناً لتتوقف فيه عن التدخين ولا تقبل التفاوض فيه، معظم الذين توقفوا عن التدخين نجحوا أولاً في التعرف على أسباب التدخين لديهم قبل أسبوع من التوقف عن التدخين. اعرف الأماكن والأوقات التي تدخن فيها؟ حاول أن تلجأ إلى ما يشغلك في مثل هذه الأماكن والأوقات كي تصرف نفسك عن التدخين. لا تفكر في قضية التوقف عن التدخين تماما، لكن فكر في تحقيق النجاح في التوقف عن التدخين في هذا اليوم ثم اليوم الذي يليه ثم الذي يليه وهكذا وذلك حتى لا يكون العبء النفسي عليك كبيرا. مارس بعض التمارين الرياضية ، تناول كثيرا من السوائل وتفادي الإرهاق حاول أن تحصل على مساندة معارفك واطلب منهم مساندتك في الأمور التي تفيدك في التوقف عن التدخين في اليوم الذي حددته للتوقف عن التدخين، تخلص من جميع السجائر والطفايات وولاعات السجائر. أعلن على جميع الأصدقاء والأهل انك توقفت عن التدخين. كافئ نفسك بما تحب عندما تشعر برغبة شديدة في إشعال سيجارة، اشغل نفسك بأي شيء كي تنسى تلك الرغبة، إذا خانتك نفسك وأشعلت سيجارة فكر فيما دفعك إلى ذلك حتى لا تعود إليها مرة ثانية.
مزايا التخلي عن التدخين
1. تحسين اللياقة البدنية .
2. حياة أطول بصحة أفضل.
3. رائحة أفضل لفمك وجسمك وثيابك.
4. انعدام بقع النيكوتين ونضارة أفضل.
5. تتذوق طعامك وشرابك بطريقة أفضل.
6. توفر نقودك وتحافظ على صحتك وصحة أهلك ومجتمعك.
الفوائد الصحية بعد الإقلاع:
بعد (20) دقيقة: تعود ضربات القلب لمعدلها الطبيعي ويصبح ضغط الدم طبيعياً.
بعد (8) ساعات: تبدأ مادة أول أكسيد الكربون السامة في الاختفاء من الدم وتبدأ نسبة الأكسجين بالتزايد .
بعد (24) ساعة: تقل فرص حدوث الأزمات القلبية والسكتة الدماغية.
بعد (48) ساعة: تبدأ أعصاب الشخص في التكيف على اختفاء النيكوتين ويبدأ التحسن في حاستي الشم والتذوق.
بعد (72) ساعة: يحدث تحسن في الدورة الدموية وسهولة في التنفس.
بعد (14) إلى (90) يوماً: تتحسن الدورة الدموية بشكل كبير ولا يحس المتوقف عن التدخين بالتعب أثناء المشي كما كان حال تدخينه وتتحسن وظائف الرئة بنحو 30 % مع اختفاء النيكوتين تماماً من الدم.
بعد (9) أشهر: تختفي الكحة والشعور بالتعب وتزيد طاقة الجسم ويختفي القطران من الرئة.
بعد سنة واحدة: تقل بمشيئة الله احتمالات الوفاة التي تسببها أمراض القلب ويقل احتمال سرطان الرئة والحنجرة والفم والمريء والمثانة ويكون المعدل هو نفسه عند غير المدخن.
صفحة للطباعة المواضيع المرتبطة- الصحة والسكان مؤسسة يمان تدشن صنف جديد من وسائل تنظيم الأسرة في اليمن اليمن يتصدر أعلى معدلات سوء التغذية المزمن سوء التغذية مسؤول عن وفاة 45 % من الأطفال دون الخامسة في العالم المـــــــرض القاتـــــــــل تنـظيم الأسـرة... وصحة دائمة صناديق للطوارئ التوليدية في مناطق ريفية بذمار دراسة ميدانية عن أسباب ومخاطر الزواج المبكر في لقاء تشاوري للمعاقين والعاملين في مجال رعايتهم بصنعاء فيما لا تزال التغطية بالخدمات متدنية مع تزايد الحاجة غير الملباة السرطان.. داء العصر المروع تقنية جديدة للتنبؤ بالولادة المبكرة أطفال الأمهات البدينات يعانون من بطء النمو العنف يعيق رعاية ما قبل الولادة ويؤدي إلى موت النساء في محافظة أبين العلاج الكيمائي يزيد من نمو الورم السرطاني دراسة:انقطاع الطمث مرتبط بعملية القصور البدني ارتفاع ضغط الدم نصائح عامة لمرضى السكر منظمة الصحة: تراجع وفيات الأطفال عالمياً بنسبة 7.2% خبراء يحذرون من السمنة عند الحوامل وتأثيرها على ذكاء الجنين دراسة حديثة تبرز تأثيرات الزيادة السكانية على قطاع التعليم في اليمن

تصميم و إعـداد -يحيى جباري