اللجنة العليا للتعداد تقر الوثيقة الفنية لتنفيذ مرحلة الترقيم والحصر


أقرت اللجنة العليا للتعداد اليوم الثلاثاء في اجتماعها الثامن برئاسة رئيس الجهاز المركزي للإحصاء نائب رئيس اللجنة العليا للتعداد مدير التعداد الدكتور حسن ثابت فرحان الوثيقة الفنية لتنفيذ مرحلة الترقيم والحصر للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2014 م . كما أقرت اللجنة الوثيقة الفنية لتنفيذ التعداد التجريبي ووثيقة اختيار المشتغلين لمرحلة الترقيم والحصر بعد استيفاء الملاحظات المطروحة من قبل الاعضاء .وفي بداية الاجتماع بارك رئيس الجهاز المركزي للإحصاء نائب رئيس اللجنة العليا للتعداد مدير التعداد الدكتور حسن ثابت فرحان للقيادة السياسية والشعب اليمني نجاح مؤتمر الحوار الوطني ونتائجه المحققة والتفاق على تحديد أقاليم اليمن الاتحادية بستة اقاليم .
وقال أن الوثائق المطروحة على جدول أعمال الاجتماع قد نوقشت وأقرت من قبل اللجنة الفنية وقد تم رفعها الى اللجنة العليا للتعداد للإطلاع عليها ومناقشتها وإقرارها وذلك وفقا لما هو متبع في النظام الاداري للتعداد .
وأضاف : لقد تم الانتهاء من مرحلة التحزيم بمرحلتيه الاولى والثانية بنجاح كبير وسيتم مباشرة العمل الميداني لمرحلة الترقيم والحصر خلال الفترة القليلة القادمة .
لافتا الى أن تنفيذ مرحلة الترقيم والحصر للتعداد تأتي في إطار الخطة والبرنامج الزمني العام للتعداد وأن هذه المرحلة تعتبر من المراحل الأساسية للتعداد .
وأشار الى أن العنصر البشري العامل بتنفيذ العمليات الميدانية يعتبر الركيزة الأساسية في نجاح أي تعداد وذلك من خلال الاختيار الجيد والمدروس والمناسب للمشتغلين ميدانيا بمختلف فئاتهم ومن وفق منهجية محددة تتضمن شروط ومعايير دقيقة ومدروسة من وقت مبكر .
مؤكدا أن اختيار المشتغلين سيتم في كل محافظة من قبل فروع الجهاز المركزي للإحصاء ممن يحملون مؤهلات جامعية بتخصصاتهم المختلفة ووفق معايير محددة وانه لن يستثنى أحد تنطبق عليه الشروط المحددة .موضحا أنه سيتم تدريب من يتم اختيارهم ممن تنطبق عليهم الشروط المحددة وفق الاحتياج .
وقال فرحان أن المرأة ستشارك في كافة مراحل التعداد بما فيها مراحل العمل الميداني .
منوها بأهمية تنفيذ التعداد التجريبي للاستفادة من الايجابيات وتلافي السلبيات .
لافتا الي أن الجهاز المركزي للإحصاء قد حرص على مواكبة التقدم العلمي في الوسائل والأساليب المستخدمة في تنفيذ التعداد . هذا وكان وكيل الجهاز المركزي للإحصاء رئيس اللجنة الفنية نائب مدير التعداد عضو اللجنة العليا الدكتور عبدالحكيم العبيدي قد استعرض في بداية الاجتماع محضر الاجتماع السابق ومستوى تنفيذ القرارات .

صنعاء- بشير الحزمي
المواضيع المرتبطة- أخبار المجلس دراسة ميدانية تستهدف تجمعات النازحين في خمس محافظات اليمن يحتفل باليوم العالمي للسكان رسالة موجهة في اليوم العالمي للسكان 2018م مناقشة التحضيرات النهائية للاحتفال باليوم العالمي للسكان في العاصمة صنعاء أنشطة تحت التنفيذ خلال الفترة يوليو _سبتمبر 2018م ندوة بصنعاء لمناقشة أهداف التنمية المستدامة للألفية وأهمية الفرص الديمغرافية ليمن تحتفل مع سائر بلدان العالم باليوم العالمي للسكان مشاركة يمنية في اجتماع رؤساء المجالس السكانية بالقاهرة بورجي يبحث مع محافظ الحديدة سبل دعم القضايا السكانية بالمحافظة إطلاق تقرير حالة سكان العالم 2014م إعلان أسماء الفائزين بجوائز المسابقة السكانية الرمضانية الثانية غداً إعلان الفائزين بجوائز المسابقة السكانية الرمضانية بورجي 33 بالمائه نسبة الشباب من إجمالي سكان اليمن إقرار ادماج الثقافة السكانية مادة ضمن المنهج الجامعي ترتيبات لإطلاق تقرير حالة سكان اليمن في احتفال بلادنا باليوم العالمي للسكان 2014 م تحت شعار ” الاستثمار في الشباب “ تقرير- المجلس الوطني للسكان ضمن المرافق التي احتلت المراتب الاعلى بنسبة الحضور في رمضان المجلس الوطني للسكان ينظم المسابقة الرمضانية السكانية الثانية الامين العام للمجلس يبحث مع ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان أوجه التعاون بعد ترؤسه وفد اليمن في اجتماعات الدورة 47 للجنة السكان والتنمية في الأمم المتحدة

تصميم و إعـداد -يحيى جباري