سبع معلومات عن السكان في العالم

أدرج موقع ”تومسون رويترز“ أمس الثلاثاء، جملة وقائع عن النمو السكاني والمدني في العالم، لمناسبة اليوم العالمي للسكان، وسط توقعات ببلوغ عدد سكان العالم 11 مليار نسمة بحلول عام 2050م. ومن المعلومات التي ذكرها1- عدد سكان العالم يبلغ«7.6» مليارات نسمة ، ومن المتوقع أن ينمو ليصل إلى ما يقرب من 10 مليارات بحلول منتصف هذا القرن قبل أن يصل إلى حوالي «11.2»مليار نسمة بحلول نهاية العام.
2-سكان المدن أكثر من سكان الأرياف، ونحو 55 ﻓﻲ اﻟﻤﺎﺋﺔ من سكان العالم يعيشون ﻓﻲ اﻟﻤﻨﺎﻃﻖ اﻟﺤﻀﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﻋﺎم 2018م ﻣﻘﺎرﻧﺔ ﺑﻨﺴﺒﺔ 30 ﻓﻲ اﻟﻤﺎﺋﺔ ﻓﻲ ﻋﺎم 1950م أما ﺑﺤﻠﻮل ﻋﺎم 2050م فﻣﻦ اﻟﻤﺘﻮﻗﻊ أن ﺗﺼﻞ هﺬﻩ اﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟﻰ نحو 70 ﻓﻲ اﻟﻤﺎﺋﺔ.
3-الدول التي يتحول سكانها للعيش في المدن هي أميركا الشمالية «يعيش 82 في المائة من السكان في المناطق الحضرية»، وأميركا اللاتينية والكاريبي «81 في المائة» ، وأوروبا «74 في المائة» وأوقيانيا «68 في المائة».
4- تبلغ نسبة التحضر في آسيا نحو 50 في المائة، في حين أن أفريقيا لا تزال في الغالب ريفية «43 في المائة».
5- تحوي أفريقيا وآسيا ما يقرب من 90في المائة من سكان الريف في العالم، حيث تضم الهند أكبر عدد من الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الريفية «893مليون نسمة» تليها الصين «578 مليون نسمة».
6- طوكيو هي المدينة الأكثر سكاناً في العالم ويبلغ تعدادهم 37 مليون نسمة، تليها دلهي التي يبلغ عدد سكانها 29 مليون نسمة، وشنغهاي بها 26 مليون نسمة.
7- العالم يسير نحو الشيخوخة بسرعة. ويشكل الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60عاماً فما فوق«12.3»في المائة من سكان العالم، وترتفع النسبة بحلول عام 2050م إلى نحو 22في المائة.
المواضيع المرتبطة- مقالات سكانية اليمن يحتفل باليوم العالمي للسكان في استطلاع مع عدد من الوزراء وقيادات العمل السكاني تضاعف سكان اليمن كل 25عاما وتنظيم الاسرة سيحد من الزيادة السكانية المتسارعة التواصل واثره بين السكان في اليمن6ملايين لا يحصلون على الخدمات الصحية ونصف السكان يحتاجون لمساعدات البيانات السكانية وأهميتها للتخطيط التنموي اليمن يستقبل في كل دقيقة 6 مواليد التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت بعيون حقوق الإنسان في اليوم العالمي للسكان تنظيم الأسرة يحافظ على الأرواح حديث السكان الخجول ضبطه مرهون بالوعي المجتمعي الزيادة السكانية وعلاقتها بالوعي المجتمعي أطفالنا في خطر - كيف نحميهم اليمن وتقرير حالة سكان العالم 2012م لتعليم وتحديات الزحف السكاني التعداد السكاني 2014م ضرورة لمستقبل أفضل الإسقاطات السكانية عملية تنبؤ بحجم السكان المتوقع في المستقبل الإنسان أساس التنمية مـن أجـل تـحسـن الوضـع الـمـعيـشـي للسـكــان

تصميم و إعـداد -يحيى جباري