الرئيسية المجلس والأمانة العامـة اليـمن في أرقـام مـؤشرات ديموغرافيـة الصفحة السـكانية مكتبة المجـلس مكتبة الصور مكتبة الفيديو للتواصل معنا

وزير الصحة يؤكد في رده على تساؤلات مجلس النواب الأسبوع الماضي

مؤشرات الخصوبة ووفيات الأمهات والأطفال الرضع ومعدل النمو السكاني في اليمن من المؤشرات العالية

عرض على مجلس النواب خلال الجلسة الاعتيادية للمجلس التي عقدت يوم الثلاثاء الماضي برئاسة الأخ نائب رئيس المجلس حمير بن عبد الله حسين الأحمر أن مؤشرات الخصوبة ووفيات الأمهات والأطفال الرضع وكذلك معدل النمو السكاني من أعلى المعدلات على مستوى العالم.

قال الدكتور عبدالكريم يحيى راصع وزير الصحة العامة والسكان في رده على التساؤلات المطروحة عليه من السكاني هي من المؤشرات العالية على مستوى العديد من دول العالم ودول المنطقة التي تتراوح معدلات الخصوبة فيها بين 3-5 ولادات حية للمرأة مقارنة بستة أطفال للمرأة اليمنية ومعدلات وفيات الأمهات بين 10-100حالة وفاة لكل مائة ألف ولادة حية في أغلب البلدان العربية مقابل 365 حالة وفاة في بلادنا وهو معدل مرتفع جداً.

وأضاف أن معدلات وفيات الأطفال الرضع تتراوح بين 8-40 حالة وفاة لكل ألف مولود حي لدى تلك البلدان مقابل حوالي 69 حالة وفاة في اليمن وهو ما يعكس نفسه على ارتفاع مقابل في معدل التزايد السكاني المرتفع الذي تعيشه بلادنا حيث يبلغ 3بالمائة سنويا.

وأشار وزير الصحة العامة والسكان إلى أن تضاعف عدد السكان تحت هذا المعدل سيكون في فترة زمنية قصيرة (حوالي 23 سنة فقط) وهو ما يشكل تحدياً حقيقياً لكل جهود التنمية لمواجهة متطلبات الإعداد المتزايدة من السكان.

أوضح أن هذا الوضع لا ينفي حصول تحسن في بعض المؤشرات السكانية في بلادنا خلال الفترة القليلة الماضية حيث انخفضت الخصوبة البشرية من حوالي 7.7 أطفال لكل امرأة في بداية التسعينيات من القرن الماضي إلى 6 أطفال وكذلك انخفضت معدلات وفيات الأطفال والأطفال الرضع من 84 حالة وفاة إلى 69 حالة وفاة لكل ألف مولود حي خلال نفس الفترة.

كما أن النمو السكاني بدأ في الانخفاض حيث كان 3.7بالمائة عام 1994م ليصبح 3بالمائة حالياً.. لافتا إلى أن هذه المؤشرات ما زالت مرتفعة بالمقارنة مع الأوضاع السكانية في العديد من الدول العربية والنامية.

وأضاف أن هناك العديد من الصعوبات والمعوقات التي تواجه العمل السكاني رغم تبني الحكومة سياسة سكانية منذ 1991م من أهدافها تحسين الأوضاع السكانية وخفض معدلات الوفيات خاصة بين الأمهات والأطفال والضغط على النمو السكاني.

وأشار إلى أن تلك الصعوبات تتمثل في التشتت السكاني حيث يتوزع سكان اليمن على حوالي 133 ألف تجمع سكاني مما يجعل وصول الخدمات إلى تلك التجمعات ليس بالأمر السهل.

ولفت وزير الصحة العامة والسكان إلى أن هناك عوامل اجتماعية وثقافية واقتصادية تحد من تأثير البرامج والمشاريع السكانية وبالذات ما يتعلق بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة وتشكل عائقا أحياناً في الاستفادة من الخدمات المتوفرة وكذا ضعف الوعي لدى شريحة واسعة من المجتمع بالقضايا السكانية وقضايا الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة وانتشار الأمية خاصة في أوساط النساء وفي الريف في ظل ضعف إسهام قيادات الرأي والقيادات الدينية ومؤسسات المجتمع في نشر الوعي السكاني والصحي رغم بعض الجهود والتطور الملموس في تنامي هذا الوعي.

ونوه الأخ الوزير بأن من تلك العوامل ضعف الإمكانيات المادية المرصودة للبرامج المتعلقة بمعالجة قضايا السكان وكذلك ضعف في توفير الكوادر المؤهلة لتقديم خدمات الصحة والصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة.

وأعرب عن أمله في تعاون وتكاتف كل الجهات ومنها الدعم من قبل مجلس النواب لزيادة حصة تمويل البرامج الموجهة لمعالجة القضايا السكانية الملحة.

مواضيع ذات صلة المجلس الوطني للسكان يحتفي بذكرى المولد النبويورشة عمل بصنعاء حول السياسة السكانية وتحدياتها على قطاع الشباب وقوة العملجلسة عمل بصنعاء لمراجعة السياسية السكانية وتحدياتها على قطاع التعليمورشة عمل بصنعاء لمراجعة السياسة السكانيةرئيس الوزراء يشارك في الاحتفال باليوم العالمي للسكان 2021مالمجلس الوطني للسكان يدشن تقريري حالتي سكان اليمن والعالم 2020ملقاء توعوي بمحافظة حجة حول الأهداف السكانية للتنميةلقاء توعوي بصنعاء حول الأهداف السكانية للتنميةلقاء توعوي بالمحويت يناقش آلية تنفيذ الأهداف السكانية للتنمية المستدامةزبارة: حرص الحكومة على تحقيق أهداف التنمية دافع قوي للعمل السكانيالمجلس الوطني للسكان برئاسة رئيس الوزراء يناقش القضايا والمؤشرات السكانيةمناقشة آلية تنفيذ الأهداف السكانية للتنمية المستدامةجلسة عمل لقطاع الصحة حول تعزيز الشراكة لتنفيذ الأهداف السكانيةجلسة توعوية بصنعاء لقطاعي الشباب والتعليم لتعزيز الشراكة في تنفيذ الأهداف السكانيةجلسة توعوية بصنعاء لتعزيز الشراكة في تنفيذ الأهداف السكانيةاليمن يحتفي باليوم العالمي للسكانالمجلس الوطني للسكان يدشن خطة المرحلة الأولى لتنفيذ الرؤية الوطنية للدولةالمجلس الوطني للسكان يدشن تقريري حالتي سكان العالم واليمن 2019مورشة عمل حول إدماج أهداف التنمية المستدامة في خطط العمل السكانيرئيس الوزراء يؤكد: أن العدوان والحصار فاقما من التحديات السكانية