الرئيسية المجلس والأمانة العامـة اليـمن في أرقـام مـؤشرات ديموغرافيـة الصفحة السـكانية مكتبة المجـلس مكتبة الصور مكتبة الفيديو للتواصل معنا

في الحوار المفتوح حول (الاتحاد العربي عمل جاد في قضايا السكان والتنمية)

المشاركون يؤكدون: أهمية تفعيل دور الشباب في التوعية بمخاطر النمو السكاني

نظم مركز التدريب والدراسات السكانية بجامعة صنعاء الأول من أمس حلقة حوار مفتوح من الشباب وإلى الشباب تحت عنوان: «الاتحاد العربي عمل جاد في معالجة قضايا السكان والتنمية في الوطن العربي نفذته وحدة رعاية الشباب بالمركز».

وفي الافتتاح أكد الأمين العام المساعد للمجلس الوطني للسكان الأستاذ مطهر أحمد زبارة أهمية هذه الحوارية التي هي من الشباب وإلى الشباب الذين يمثلون ركناً مهماً ورئيسياً في السياسة السكانية وهم من يحدثون التغيير في المعدلات السكانية وإحداث تحسن في المؤشرات الصحية والسكانية والإسهام في خفض معدلات الخصوبة المرتفعة والتي تمثل أساس المشكلة السكانية.

وأوضح أن التشتت السكاني في اليمن مشكلة رئيسية حيث يوجد من ٣١ ألف تجمع سكاني الأمر الذي يؤدي إلى إعاقة وصول الخدمات المختلفة. وأشار زبارة إلى إن المشكلة السكانية منبعها في الريف الأمر الذي يستدعي إيصال التوعية والمعلومات الصحيحة إلى السكان والشباب يعول عليهم كثيراً في إيصال هذه الرسالة التوعوية من خلال ما تلقوه من معلومات ومصارف، لافتاً إلى أن مبادرة الاتحاد العربي ستكون حلا للمشكلة السكانية بشرط أن يكون لدينا شباب مؤهل قادر على الإسهام في هذا المجال.

• رفع الوعي

من جانبه أوضح المدير التنفيذي للمركز الدكتور أحمد الحداد أن الحوار يناقش أربعة محاور تتمثل في المشكلة السكانية في الوطن العربي والوحدة اليمنية ومساهمة الجماهير اليمنية على طريق الوحدة العربية، وكذا المبادرة اليمنية في إنشاء الاتحاد العربي بالإضافة إلى الاتحاد العربي العمل الجاد في حل المشكلة السكانية في الوطن العربي. وأشار إلى أن وحدة رعاية الشباب في المركز هي مجموعة من الشباب يمثلون مختلف الكليات في جامعة صنعاء، ويمثلون نواة لنشر الثقافة السكانية والصحية وهدفهم رفع مستوى الثقافة الصحية والإسهام في التوعية السكانية في أوساط الشباب.

• تكامل الجهود

الدكتور أحمد مطهر عقبات -‬مستشار رئيس الجامعة‮- أكد أن المشكلة السكانية مشكلة شبابية خصوصاً وأن شريحة الشباب الغالبية الكبرى من سكان اليمن. وأشار إلى أن مبادرة رئيس الجمهورية لإنشاء الاتحاد العربي تأتي من أجل تكامل الجهود لحل الكثير من المشاكل وعلى رأسها قضايا السكان والتنمية في الوطن العربي والشباب هم المستفيدون منها بشكل كبير. وأضاف أن الشباب هم من يشكلون المستقبل ويساهمون في زيادة الوعي والمعرفة بتنظيم الأسرة وإيجاد توعية شبابية في هذا الجانب لتشكل خطوة كبيرة في خفض معدلات النمو السكاني، لافتاً إلى أن الشباب قادرين على عمل الكثير في الإسهام لإيجاد الحلول المناسبة لهذه القضية.

• محاور الحوار

بعد ذلك استمع الحاضرون إلى أوراق العمل التي قدمت من قبل الطلاب والتي ناقشت أربعة محاور رئيسية، حيث تناول الطالب مروان سعيد طاهر في ورقته المشكلة السكانية في الوطن العربي والذي أوضح فيها أن النمو السكاني المتزايد يشكل عبئاً على اقتصاديات معظم الدول العربية ومعوقا لجهودها الإنمائية ويزيد من معدلات البطالة والفقر.

في حين تناول الطالب وسام إبراهيم الصبري موضوع الاتحاد ودوره على الصعيد الاجتماعي والثقافي وأهمية مواجهة التحديات الاجتماعية وأهمها القضاء على الفقر وتحقيق العدالة الاجتماعية وتحصين الأفراد في المجتمع من اختراق القوى الخارجية المعادية من خلال تحسين نوعية الحياة المعيشية والصحية والسكانية والتعليمية وتلبية الطموحات السياسية.

أما الطالب محمد شايع فقد تطرق في كلمته إلى رؤية اليمن في تطوير العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات التي تواجهها الأمة العربية اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً.

أما الطالبة بشرى فرحان الشرعبي فقد تناولت في كلمتها للاتحاد العربي على العمل الجاد في حل المشكلة السكانية في الوطن العربي حيث تطرقت إلى أن المبادرة التي قدمها فخامة الأخ رئيس الجمهورية تأتي منسجمة مع مطالب الأمة العربية من خلال إيجاد فرص متكاملة للوطن العربي والشباب العربي أينما كان وتحسين الخصائص السكانية المتمثلة في الحصول على البيئة المعيشية المناسبة والتربية والتعليم والصحة وحق العمل، وكذا التوزيع الأمثل للعمالة وحل أزمة البطالة. وأضافت أن المبادرة تأتي لحل العديد من الإشكاليات السكانية التي تعاني منها العديد من الدول العربية.

حضر الفعالية مدير عام الصحة الإنجابية بوزارة الصحة العامة والسكان الدكتورة نبيهة الأبهر، وعدد من الدكاترة والأكاديميين من الجامعة والجهات ذات العلاقة.

الثورة/شوقي أحمد العباسي

مواضيع ذات صلة المجلس الوطني للسكان يحتفي بذكرى المولد النبويورشة عمل بصنعاء حول السياسة السكانية وتحدياتها على قطاع الشباب وقوة العملجلسة عمل بصنعاء لمراجعة السياسية السكانية وتحدياتها على قطاع التعليمورشة عمل بصنعاء لمراجعة السياسة السكانيةرئيس الوزراء يشارك في الاحتفال باليوم العالمي للسكان 2021مالمجلس الوطني للسكان يدشن تقريري حالتي سكان اليمن والعالم 2020ملقاء توعوي بمحافظة حجة حول الأهداف السكانية للتنميةلقاء توعوي بصنعاء حول الأهداف السكانية للتنميةلقاء توعوي بالمحويت يناقش آلية تنفيذ الأهداف السكانية للتنمية المستدامةزبارة: حرص الحكومة على تحقيق أهداف التنمية دافع قوي للعمل السكانيالمجلس الوطني للسكان برئاسة رئيس الوزراء يناقش القضايا والمؤشرات السكانيةمناقشة آلية تنفيذ الأهداف السكانية للتنمية المستدامةجلسة عمل لقطاع الصحة حول تعزيز الشراكة لتنفيذ الأهداف السكانيةجلسة توعوية بصنعاء لقطاعي الشباب والتعليم لتعزيز الشراكة في تنفيذ الأهداف السكانيةجلسة توعوية بصنعاء لتعزيز الشراكة في تنفيذ الأهداف السكانيةاليمن يحتفي باليوم العالمي للسكانالمجلس الوطني للسكان يدشن خطة المرحلة الأولى لتنفيذ الرؤية الوطنية للدولةالمجلس الوطني للسكان يدشن تقريري حالتي سكان العالم واليمن 2019مورشة عمل حول إدماج أهداف التنمية المستدامة في خطط العمل السكانيرئيس الوزراء يؤكد: أن العدوان والحصار فاقما من التحديات السكانية