الرئيسية المجلس والأمانة العامـة اليـمن في أرقـام مـؤشرات ديموغرافيـة الصفحة السـكانية مكتبة المجـلس مكتبة الصور مكتبة الفيديو للتواصل معنا

دلالة الخصوبة البشرية

لابد من تعريف الخصوبة البشرية، حيث لا يزال البعض يتعامل معها دون تدقيق في هذا المفهوم، وكذلك المعنى، الأمر الذي يؤدي إلى خلط بعض المفاهيم وعدم الوضوح في فهم وإدراك أبعادها.

تعني الخصوبة البشرية أن يكون لدى الأسرة عدد من الأطفال وفقاً لقرار الزوج والزوجة لتحديد عدد أفراد الأسرة بما يتوافق مع الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والصحية للأسرة. ويتضمن تعريف الخصوبة البشرية توفير الضمانات للتحكم في أسباب العقم للفرد كي يتسنى للزوجين فرص الإنجاب.

لذا نجد أن العديد من الدارسين للسكان عند تناولهم الخصوبة البشرية يفرقون بين الإنجاب والنسل والخصوبة (Fertility) وبين القدرة البيولوجية على الحمل والولادة والخصوبة الحيوية (Fecundity) على اعتبار أن الخصوبة البشرية هي القدرة على إنجاب الأطفال من النساء في سن الحمل. أما الخصوبة الحيوية فهي القدرة على الإنجاب سواء تزوجت المرأة أم لم تتزوج.

ولابد لنا من دراسة ظاهرة الخصوبة بهدف وصف الظاهرة السكانية وتحليلها وبين العلاقة الكمية بينها وبين غيرها من الظواهر السكانية، أما الخصوبة والأسرة فيمكننا تفسير السلوك الإنجابي ونسبة الخصوبة البشرية بين الريف والحضر من خلال العلاقات الاجتماعية التي تربط أفراد الأسرة بعضهم ببعض سواء على مستوى الريف أو المدينة. ومن المهم أن نتعرف على مقاييس الخصوبة البشرية لأنها تعتبر من أهم الظواهر السكانية ومن خلالها نتمكن من معرفة المقاييس المرتبطة بهذه الظاهرة.

د. فهد محمود الصبري

مواضيع ذات صلة في افتتاح دورة تدريب مثقفي النظراء في جامعة صنعاء في مجال الإيدز والأمراض المنقولة جنسيالقاء تشاوري لمناقشة النظام الداخلي للشبكة الوطنية لحماية الطفل بصنعاءالأمومة المأمونةوفقاً للتقرير الوطني للجمهورية اليمنية حول المؤتمر الدولي للسكان والتنمية ما بعد 2014ممفهوم الصحة الإنجابية.. وسلامة المرأة والطفلبهدف إكساب المشاركين المعارف والمهارات اللازمة لتقديم خدمات الصحة الإنجابية خلال الأزمات والنزاعاتالقابلات عنصر رئيسي لضمان تعميم الحصول على خدمات تنظيم الأسرة الطوعيالحمل يلزمه متابعة ورعاية صحية درءا للتهديداتللأمهات والآباء.. التحصين حماية لأطفالكمالحمل المبكر.. ومشاكل خطيرة تهدد الأمهات والمواليدتدريب قابلات المجتمع ضرورة للحد من ارتفاع وفيات الأمهات في اليمنصحة المرأة كما تراها منظمة الصحة العالميةوقاية الأطفال الصغار.. من نزلات البرد والعدوى التنفسية تجنبهم مضاعفات قد تفضي إلى الوفاةناسور الولادة.. ودائرة التهميش والوصم!الرضاعة الطبيعية.. مهمة للأم والطفلالدعم المالي والالتزام السياسي لضمان توافرخدمات الصحةصحة أطفالنا مرهونة بالتحصين الروتينيالمضادات الحيوية قد تعزز البدانة لدى الأطفالالأمومة المأمونةلأول مرة في اليمن لقاح الفيروس العجلية (الروتا)