الرئيسية المجلس والأمانة العامـة اليـمن في أرقـام مـؤشرات ديموغرافيـة الصفحة السـكانية مكتبة المجـلس مكتبة الصور مكتبة الفيديو للتواصل معنا

الصحة الإنجابية ووعي الشباب

بينت دراسة نفذت قبل عدة سنوات عن معارف واتجاهات وممارسات الشباب نحو قضايا السكان والصحة الإنجابية أن هناك وعياً متنامياً لدى شريحة من الشباب تجاه قضايا السكان والصحة الإنجابية، لكن يحتاج إلى دعم وتوسيع خاصة لدى شريحة واسعة من الشباب في الريف، من خلال نقل المعارف العلمية السليمة إليهم وإشراكهم في التوعية ونقل معارفهم إلى أقرانهم على مستوى مجتمعاتهم المحلية.

وقد عبر حوالي نصف الشباب الذي أجريت عليهم الدراسة عن رغبتهم وقدرتهم على التوعية في أوساط زملائهم الشباب في المدارس، كما يحتاج الشباب إلى ترجمة معارفهم إلى ممارسة حيث تبين الدراسة أن هناك حوالي ستة من عشرة أشخاص من الشباب يعرفون تنظيم الأسرة.

وخرجت الدراسة ببعض المؤشرات عن مدى وعي الشباب نحو قضايا السكان والصحة الإنجابية فقد أوضحت ان 59.2بالمائة من إجمالي الشباب سمعوا عن تنظيم الأسرة، 86بالمائة من الشباب الذين سمعوا عن تنظيم الأسرة يؤيدون ممارسة تنظيم الأسرة 13.4بالمائة من إجمالي الشباب المتزوجين فقط يستخدمون وسائل تنظيم الأسرة، 31بالمائة فقط من إجمالي الشباب يرون أن العمر المناسب لإنجاب الطفل الأول هو في العمر 25 سنة، 51بالمائة من إجمالي الشباب يرون أنهم مقتدرون على القيام بدور التوعية الاجتماعية في أوساط أسرهم، ويرى 39.5بالمائة من إجمالي الشباب ان بمقدرتهم القيام بالتوعية في أوساط الشباب أنفسهم وفي مدارسهم.

بشير الحزمي

مواضيع ذات صلة في افتتاح دورة تدريب مثقفي النظراء في جامعة صنعاء في مجال الإيدز والأمراض المنقولة جنسيالقاء تشاوري لمناقشة النظام الداخلي للشبكة الوطنية لحماية الطفل بصنعاءالأمومة المأمونةوفقاً للتقرير الوطني للجمهورية اليمنية حول المؤتمر الدولي للسكان والتنمية ما بعد 2014ممفهوم الصحة الإنجابية.. وسلامة المرأة والطفلبهدف إكساب المشاركين المعارف والمهارات اللازمة لتقديم خدمات الصحة الإنجابية خلال الأزمات والنزاعاتالقابلات عنصر رئيسي لضمان تعميم الحصول على خدمات تنظيم الأسرة الطوعيالحمل يلزمه متابعة ورعاية صحية درءا للتهديداتللأمهات والآباء.. التحصين حماية لأطفالكمالحمل المبكر.. ومشاكل خطيرة تهدد الأمهات والمواليدتدريب قابلات المجتمع ضرورة للحد من ارتفاع وفيات الأمهات في اليمنصحة المرأة كما تراها منظمة الصحة العالميةوقاية الأطفال الصغار.. من نزلات البرد والعدوى التنفسية تجنبهم مضاعفات قد تفضي إلى الوفاةناسور الولادة.. ودائرة التهميش والوصم!الرضاعة الطبيعية.. مهمة للأم والطفلالدعم المالي والالتزام السياسي لضمان توافرخدمات الصحةصحة أطفالنا مرهونة بالتحصين الروتينيالمضادات الحيوية قد تعزز البدانة لدى الأطفالالأمومة المأمونةلأول مرة في اليمن لقاح الفيروس العجلية (الروتا)