الرئيسية المجلس والأمانة العامـة اليـمن في أرقـام مـؤشرات ديموغرافيـة الصفحة السـكانية مكتبة المجـلس مكتبة الصور مكتبة الفيديو للتواصل معنا

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للسكان

وزير الصحة العامة يؤكد التزام الحكومة بالتصدي لمشكلة النمو السكاني

نظم المجلس الوطني للسكان أمس بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان احتفالا باليوم العالمي للسكان تحت شعار "7 مليارات نسمة في العالم يساند بعضهم بعضاً".

وفي الاحتفال الذي حضره وزير التعليم الفني والتدريب المهني إبراهيم عمر حجري أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور عبدالكريم راصع التزام الحكومة بالتصدي لمشكلة النمو السكاني نظرا لتأثيرها على مختلف القطاعات .. مشيراً بهذا الصدد إلى ان الوزارة تعمل على متابعة وضع وتنفيذ الإستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية باعتبارها المدخل الرئيسي لمواجهة مشكلة النمو السكاني والحد من معدل الخصوبة المرتفع في اليمن.

ولفت الدكتور راصع إلى ان معدل الولادات عند كل امرأة ست ولادات في عمر الإنجاب وذلك ما يؤثر سلبا على معدل النمو السكاني ويؤثر سلبا على جهود التنمية في اليمن .. داعيا المنظمات الدولية المانحة وفي مقدمتها صندوق الأمم المتحدة للسكان إلى زيادة الدعم والتعاون لمساعدة اليمن في مواجهة المشكلة السكانية.

وقال "ان مواجهة المشكلة السكانية تتم من خلال عنصري التوعية وتوفير الخدمات".

من جانبه أشار الأمين العام المساعد للمجلس الوطني للسكان مطهر احمد زبارة إلى أن الاحتفال بهذه المناسبة يعد فرصة للتذكير بمخاطر المشكلة السكانية وتأثيراتها المختلفة على كافة القطاعات التنموية .. مبينا أن فعاليات اليوم العالمي للسكان لهذا العام ستستمر حتى أواخر شهر أكتوبر وتتضمن فعاليات وأنشطة مختلفة بهدف خلق تفاعل من قبل مختلف شرائح وفئات المجتمع مع هذه القضية المهمة.

واستعرض زبارة الأنشطة والبرامج التي ينفذها المجلس الوطني للسكان في نشر الوعي بالقضايا السكانية .. داعيا أصحاب الفضيلة العلماء والخطباء والمرشدين والإعلاميين إلى التعاون لتوسيع دائرة الوعي والمعرفة المجتمعية بالقضية السكانية .

فيما أشار ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان مارك فاندنبرغي إلى ان اليمن من البلدان التي تعاني من انفجار سكاني لا يتناسب مع مواردها الشحيحة وانه يخلق تحديات كثيرة لجميع المواطنين اقتصاديا وصحيا واجتماعيا وتنمويا.

وقال "ان تحقيق تنمية شاملة مستدامة لن يأتي بالشكل المطلوب ما لم يتم التصدي للمشكلة السكانية التي تتلخص في الانفجار السكاني وارتفاع معدل النمو السكاني الذي يلتهم معدلات التنمية الاقتصادية" .. مؤكداً التزام الصندوق بدعم اليمن من اجل استثمار الشباب والنهوض بتمكين المرأة وتوفير خدمات الصحة الإنجابية كخطوة لتنفيذ الأنشطة والبرامج السكانية المختلفة العامة نحو تحقيق أهداف السياسة السكانية الوطنية.

من جهته استعرض مدير عام الإعلام السكاني ورقة عمل بعنوان أهم محطات المسار التاريخي لنمو السكان والعمل السكاني في اليمن "ركزت على تطور عدد سكان العام واهم مسار نمو سكان اليمن ، وتطور برامج العمل السكاني واهم نتائجها واهم مؤشرات نجاح وإخفاق العمل السكاني في ظل البناء المؤسسي القائم ، واتجاهات ومجالات تطوير عناصر البيئة الداعمة لتحقيق أهداف السياسة السكانية".

حضر الاحتفال وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع السكان الدكتورة جميلة الراعبي وعدد من المسئولين من الجهات ذات العلاقة.

صنعاء- سبأ

مواضيع ذات صلة حلقة نقاشية في مجلس الشورى حول السكان والتنميةحلقة نقاشية بمجلس النواب حول السكان والتنمية.. التحديات والرؤى المستقبليةلقاء موسع بصنعاء حول مراجعة السياسة السكانيةالمجلس الوطني للسكان يحتفي بذكرى المولد النبويورشة عمل بصنعاء حول السياسة السكانية وتحدياتها على قطاع الشباب وقوة العملجلسة عمل بصنعاء لمراجعة السياسية السكانية وتحدياتها على قطاع التعليمورشة عمل بصنعاء لمراجعة السياسة السكانيةرئيس الوزراء يشارك في الاحتفال باليوم العالمي للسكان 2021مالمجلس الوطني للسكان يدشن تقريري حالتي سكان العالم واليمن 2020ملقاء توعوي بمحافظة حجة حول الأهداف السكانية للتنميةلقاء توعوي بصنعاء حول الأهداف السكانية للتنميةلقاء توعوي بالمحويت يناقش آلية تنفيذ الأهداف السكانية للتنمية المستدامةزبارة: حرص الحكومة على تحقيق اهداف التنمية دافع قوي للعمل السكانيالمجلس الوطني للسكان برئاسة رئيس الوزراء يناقش القضايا والمؤشرات السكانيةمناقشة آلية تنفيذ الأهداف السكانية للتنمية المستدامةجلسة عمل لقطاع الصحة حول تعزيز الشراكة لتنفيذ الأهداف السكانيةجلسة توعوية بصنعاء لقطاعي الشباب والتعليم لتعزيز الشراكة في تنفيذ الأهداف السكانيةجلسة توعوية بصنعاء لتعزيز الشراكة في تنفيذ الأهداف السكانيةاليمن يحتفي باليوم العالمي للسكانالمجلس الوطني للسكان يدشن خطة المرحلة الاولى لتنفيذ الرؤية الوطنية للدولة