الرئيسية المجلس والأمانة العامـة اليـمن في أرقـام مـؤشرات ديموغرافيـة الصفحة السـكانية مكتبة المجـلس مكتبة الصور مكتبة الفيديو للتواصل معنا

اليمن تحتل الترتيب العاشر في خدمات الصحة الإنجابية المقدمة من (ماري ستوبس)

تعتبر الخدمات الصحية ذات المستوى المقبول حقاً من حقوق كل مواطن، وضمان الجودة جزءاً أساسياً من النظام الصحي حيث تسهم الأنشطة المرتبطة بالرعاية الصحية وتحسين جودة الخدمة وكفاءتها وفاعليتها في زيادة ثقة المجتمع بالنظام الصحي.

ومن هذا المنطلق اتجهنا إلى أحد المراكز الصحية المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بصحة المجتمع (الأسرة) والتقينا الأخ الدكتور نور الدين خالد يعقوب مدير مركز عدن للصحة الإنجابية الممول من منظمة ماري ستوبس الدولية.. فإليكم الحصيلة:

استهل حديثه قائلاً: إن الخدمات الصحية هي مسؤولية الجميع ولها معايير مسؤولة يقدمها أي مركز حيث يضمن الالتزام الدائم بهذه المعايير بالإضافة إلى تحقيق ثقة المستخدم وجودة الخدمة من حيث إدخال برامج تحسين جودة الخدمات الصحية في العديد من البلدان كجزء من عملية تحديث وإصلاح القطاع الصحي.. وعالمياً أصبح العاملون في الرعاية الصحية مسؤولين عن أدائهم لواجباتهم في تقديم الخدمات الصحية.

كما أشار الدكتور نور الدين إلى أن الصحة الإنجابية هي حالة من السلامة البدنية والعقلية والاجتماعية الكاملة وليست مجرد انعدام المرض أو العجز في جميع الأمور المتعلقة بالجهاز التناسلي ووظائفه وعملياته. وتهدف الصحة الإنجابية إلى الحفاظ على قدرة وحرية الفرد في الإنجاب وإلى منح الأفراد خدمات مناسبة لتنظيم الأسرة ورعاية صحية تؤدي إلى حمل وولادة آمنة كما أنها تساعد الأزواج في تجنب العادات الضارة التي تتنافى مع الصحة الإنجابية السليمة وبذلك تحسن من العلاقة الشخصية بين الأزواج مؤدية إلى نوعية حياة أفضل.

كما أوضح الدكتور نور الدين مدير مركز عدن أن المنظمة أدخلت خدماتها إلى اليمن عام 1998م وكانت البداية في محافظة صنعاء وقد افتتح حتى وقتنا هذا (15) مركزاً صحياً موزعة في ست محافظات يمنية.. مع العلم بأن افتتاح مركز عدن كان عام 2003م ومقره مديرية صيرة وانتقل المركز إلى مديرية الشيخ عثمان في مايو 2012م.

وأوضح أن منظمة ماري ستوبس الدولية للصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة تحتل المرتبة الثانية عالمياً من حيث تقديم الخدمات الصحية الإنجابية وتنظيم الأسرة، كونها تعمل في أكثر من خمس وأربعين دولة.. وتحتل اليمن بالنسبة لترتيب الدول في المنظمة المركز العاشر من حيث تقديم الخدمات الصحية الإنجابية وتنظيم الأسرة.

كما أفاد الدكتور نور الدين بأن مركز عدن للصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة يقدم خدماته ضمن الاتفاقية بين وزارة الصحة والسكان ومنظمة ماري ستوبس الدولية العاملة باليمن وهي:
1- عيادة نساء وولادة.
2- جميع وسائل تنظيم الأسرة وتقديم المشورة المجانية حول تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية.
3- رعاية ومتابعة الحمل من البداية حتى الولادة.
4- التنظيف الآمن وسحب عينات من الرحم دون مجارحة أو تخدير خلال عشر دقائق بطريقة الشفط اليدوي.
5- تحصين النساء والأطفال بجميع اللقاحات المتواجدة لدى المركز.
6- فحص دوري للنساء.
7- الفحص والمشورة قبل الزواج.
8- عمل جهاز موجات فوق الصوتية في الكشف ومتابعة الحوامل وأمراض النساء المختلفة.
9- عمل جميع الفحوصات الطبية.. وهي متوفرة بالمركز.
10- توجد بالمركز صيدلية تقدم جميع أدوية العلاج ذات الصلة.
11- معالجة الأمراض المعدية جنسياً في الجهاز التناسلي.
12- التشخيص المبكر لسرطان الثدي.

وواصل الدكتور نور الدين حديثه أن ما يركز عليه المركز بدرجة أساسية هو تنظيم الأسرة والمباعدة بين الولادات وليس تحديد النسل من أجل إعطاء الطفل حقه من الرعاية والحفاظ على صحة الأم بدرجة أساسية وكاملة.. ويأتي ذلك من خلال:
1- حبوب منع الحمل المركبة، وحبوب منع الحمل الأحادية (الرضاعة) والحبوب الاضطرارية ومتابعتها.
2- تركيب وخلع اللولب ومتابعته.
3- تركيب وخلع الغرسات (الكبسولات) الهرمونية.
4- الواقي الذكري.
5- مشورة حول طريقة الحساب الزمني.

واختتم الدكتور نور الدين مدير مركز عدن حديثه بأن المركز يقوم بالنزول الميداني خارج المدينة التي يقع فيها المركز إلى المناطق البعيدة وتقديم كافة وسائل تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لهم ونحن بدورنا يجب أن نوعي ونوضح للمجتمع ماذا تعني الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة حفاظاً على السلامة.. خاصة في هذه المحافظة التي أغلب سكانها مثقفون.

ونشكركم في الختام على النزول وهو في الأصل خدمة المجتمع وتوصيل للرسالة التوعوية.

عدن- استطلاع- مصطفى شاهر

مواضيع ذات صلة رئيس الوزراء يشيد بمساندة اليونيسف للقطاعات الخدمية لمواجهة الكوليراتقرير: ارتفاع معدل الوفيات بين المواليد في اليمن جراء الحربصندوق الأمم المتحدة للسكان 4.2 مليون دولار لتلبية الاحتياجات العاجلة للنساء بالحديدةصندوق الأمم المتحدة للسكان: تسعين ألف امرأة حامل معرضة للخطر بالحديدةبرنامج الأغذية العالمي: اليمن يشهد أكبر أزمة جوع في العالمالأمم المتحدة: مئات الآلاف من سكان الحديدة معرضون للخطر بسبب القصف الجويصندوق الأمم المتحدة للسكان يحذر من العمليات العسكرية بالحديدة وخطورتها على حياة المدنيينالأمانة العامة تشارك في اجتماعات منظمة الشركاء والتنمية (جنوب-جنوب)لقاء تشاوري بصنعاء يناقش التحديات السكانية في اليمنفي اليوم العالمي للسكان.. دعوة أممية لتمكين فتيات اليمن للمشاركة بتنمية المجتمعتدشين أسبوع الثقافة السكانية بجامعة صنعاءزبارة: مصفوفة العمل السكاني ستحدد مسئولية كل جهة في التنفيذمرصد (ألواني) يبدأ نزوله لرصد انتهاكات النساء المهمشات بصنعاءالمجتمع المدني في اليمن قادر على القيام بأدوار إيجابية في مواجهة المشكلة السكانيةالزيادة في أعداد السكان مستقبلاً لايمكن تفاديهابناء حركة لإنهاء الفقرالحمل المبكر مأساة حقيقية للأم والطفل وسبب رئيسي في وفاة 70 ألف فتاة سنوياأين تقف اليمن من كل ما يحصل؟اليمن حققت تقدماً في خفض وفيات الأمهات والأطفال ونطمح إلى تحقيق المزيدمسؤول أممي: ألف يمنية من بين كل خمسة ألف امرأة يتعرضن للعنف سنويا