الرئيسية المجلس والأمانة العامـة اليـمن في أرقـام مـؤشرات ديموغرافيـة الصفحة السـكانية مكتبة المجـلس مكتبة الصور مكتبة الفيديو للتواصل معنا

1821 إصابة ايدز في اليمن نصفها من اليمنيين، و60بالمائة ذكور و44 طفل

أكد الأمين العام المساعد للمجلس الوطني للسكان مطهر زبارة على أهمية مواجهة مرض الايدز وإخراجه على السطح لتسهيل مكافحته، وحذر من التستر عليه مما يؤدي إلى انتشاره.

وقال زبارة يجب الاهتمام بحقوق المريض وبخاصة مرضى الايدز الذين ارتبط مرضهم بوصمة اجتماعية مدنِية لهم وقال زبارة يجب الاهتمام بحقوق المريض وبخاصة مرضى الايدز الذين ارتبط مرضهم بوصمة اجتماعية مدينة لهم.

وأضاف زبارة ان الاعلام من اهم القطاعات التى يمكن ان تسهم في التوعية بهذا المرض والتعريف بحقوق مرضى الايدز، وسبل الوقاية منه.

جاء ذلك في اللقاء التشاوري حول اصدار وثيقة "حقوق المريض في اليمن" الذي نظمته وزارة حقوق الانسان بالتعاون مع المجلس الوطني للسكان ممثلا بوحدة مشروع الايدز، ويستمر ثلاثة ايام ويهدف الى الخروج بمسودة وثيقة لحقوق المريض في اليمن وبخاصة مرضى الايدز ورفعها للجهات العليا لتبنيها، ووضع خطة اعلامية للتعريف بها.

وذكرت احصائية صادرة عن وزارة الصحة اليمنية منذ عام 1987 الى 2006م عن وجود 1821 إصابة ايدز 437 منهم مريض والباقين حاملين للمرض. وأن 55بالمائة من المصابين يمنيين، وتصل نسبة الذكور60بالمائة ، و 44 حالة من الاطفال.

وأشارت احصائية منظمة الصحة العالمية الى وجود اربعين مليون مصاب بالايدز في العالم 64بالمائة يتواجدون في افريقا "جنوب الصحراء الكبرى".

اما في المنطقة العربية فيوجد 710 الف مصاب بالايدز 500 الف منهم في السودان. ويصاب 14 الف انسان بالايدز كل يوم في العالم (خمسة مليون كل عام)، يتوفى منهم 1.3 مليون.

وقال الدكتور عبد الله العرشي المدير التنفيذي لوحدة مكافحة الايدز ان الوحدة نفذت مشاريع في 2005م لنشر الوعي وبناء القدرات وانها غطت معظم محافظات الجمهورية بنسبة 90بالمائة.

وقدم الدكتور أسامة مسلم -خبير دولي لمشروع الايدز- خلفية تاريخية عن المرض، كما قدمت الحقوقية نسيبة غشيم ورقة حول "الحقوق الانسانية لضحايا فيروس الايدز في ضوء الاتفاقيات الدولية والقوانين الوطنية".

وعرض الدكتور نشوان السميري خبير التدريب نماذج من الرسائل الاعلامية الى الجمهور عن فيروس الايدز ومصابيه في وسائل الاعلام اليمنية، وكيفية العمل على تقديمها بشكل ايجابي يعمل على الحد من المرض ودعم ضحاياه.

مواضيع ذات صلة حلقة نقاشية في مجلس الشورى حول السكان والتنميةحلقة نقاشية بمجلس النواب حول السكان والتنمية.. التحديات والرؤى المستقبليةلقاء موسع بصنعاء حول مراجعة السياسة السكانيةالمجلس الوطني للسكان يحتفي بذكرى المولد النبويورشة عمل بصنعاء حول السياسة السكانية وتحدياتها على قطاع الشباب وقوة العملجلسة عمل بصنعاء لمراجعة السياسية السكانية وتحدياتها على قطاع التعليمورشة عمل بصنعاء لمراجعة السياسة السكانيةرئيس الوزراء يشارك في الاحتفال باليوم العالمي للسكان 2021مالمجلس الوطني للسكان يدشن تقريري حالتي سكان العالم واليمن 2020ملقاء توعوي بمحافظة حجة حول الأهداف السكانية للتنميةلقاء توعوي بصنعاء حول الأهداف السكانية للتنميةلقاء توعوي بالمحويت يناقش آلية تنفيذ الأهداف السكانية للتنمية المستدامةزبارة: حرص الحكومة على تحقيق اهداف التنمية دافع قوي للعمل السكانيالمجلس الوطني للسكان برئاسة رئيس الوزراء يناقش القضايا والمؤشرات السكانيةمناقشة آلية تنفيذ الأهداف السكانية للتنمية المستدامةجلسة عمل لقطاع الصحة حول تعزيز الشراكة لتنفيذ الأهداف السكانيةجلسة توعوية بصنعاء لقطاعي الشباب والتعليم لتعزيز الشراكة في تنفيذ الأهداف السكانيةجلسة توعوية بصنعاء لتعزيز الشراكة في تنفيذ الأهداف السكانيةاليمن يحتفي باليوم العالمي للسكانالمجلس الوطني للسكان يدشن خطة المرحلة الاولى لتنفيذ الرؤية الوطنية للدولة