الرئيسية المجلس والأمانة العامـة اليـمن في أرقـام مـؤشرات ديموغرافيـة الصفحة السـكانية مكتبة المجـلس مكتبة الصور مكتبة الفيديو للتواصل معنا

ندوة حول دور الخطباء والمرشدين في نشر الوعي السكاني بصنعاء

عقدت بالعاصمة صنعاء ندوة حول دور الخطباء والمرشدين في نشر الوعي حول القضايا السكانية ومرض نقص المناعة المكتسبة (الايدز) والتي نظمتها الأمانة العامة للمجلس الوطني للسكان بالتعاون مكتبي الصحة العامة والسكان والأوقاف بمحافظتي صنعاء وحجة بمشاركة نحو 50 مشارك من الخطباء والمرشدين من مختلف مديريات محافظتي صنعاء وحجة.

وفي افتتاح الندوة أكد وكيل محافظة صنعاء علي محمد شريم أهمية دور الخطباء والمرشدين الدينيين في توعية المجتمع بمجمل القضايا المجتمعية وفي مقدمتها القضايا السكانية.

وقال أن خطباء المساجد هم ركيزة التوعية المجتمعية وهم المؤثرين في المجتمع ويتحملون المسئولية الكبرى في تعزيز الوعي المجتمعي وتبصير الناس بأمور دينهم ودنياهم.

موضحا أن غياب الوعي الديني يؤدي إلى كثرة المشاكل الاجتماعية. مطالباً الخطباء والمرشدين توضيح مسألة جواز تنظيم الأسرة وفوائده وأثره علي صحة وحياة الأم والطفل والأسرة والمجتمع.

داعيا إلى التنسيق والتعاون بين مختلف الجهات ذات العلاقة حتى يتجسد الوعي المجتمعي في واقع الحياة وأن يواكب ذلك توفير الخدمات والوسائل اللازمة.

من جانبه أكد الأمين العام للمجلس الوطني للسكان الدكتور احمد على بورجي أهمية عقد هذه الندوة لتعزيز التعاون والشراكة مع الخطباء والمرشدين لمواجهة التحديات والمشاكل السكانية.

وقال أن اليمن تعاني من مشكلات تنموية كبيرة وتحتاج لمواجهتها تضافر جهود الجميع في كافة القطاعات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني وأفراد المجتمع.

موضحا أن النمو السكاني المرتفع في ظل انخفاض معدل النمو الاقتصادي يمثل تحدي تنموي كبير. مستعرضا جملة من التحديات السكانية وأثرها على التنمية.

مؤكدا أهمية إعطاء الأسرة القدرة على اتخاذ القرار الإنجابي المناسب وتوفير وسائل تنظيم الأسرة الحديثة.

وقال أن مشاكل اليمن تتعاظم يوما بعد يوم ونأمل من مؤتمر الحوار الوطني الخروج بحلول للمشاكل التى تواجه اليمن وفي مقدمتها المشكلة السكانية. مشددا علي ضرورة قيام الخطباء بواجبهم الوطني والديني والإنساني في تنوير المجتمع وتوعيته بقضايا حياتهم.



من جهته أوضح الشيخ حمود السعدي الوكيل المساعد لوزارة الأوقاف والإرشاد أن القضايا السكانية ومرض نقص المناعة المكتسبة ليست وليدة اليوم وان الأوقاف والإرشاد قد تعاطت بشكل واسع وكبير مع هذه القضايا خلال الفترة الماضية من خلال العديد من الأنشطة والفعاليات المنفذة.

وقال أن المسجد هو القناة الأولى في التوعية ، وأن الخطباء لهم دور عظيم في المجتمع. مؤكدا حرص وزارة الأوقاف والإرشاد على العمل المشترك مع الأمانة العامة للمجلس الوطني للسكان ومختلف الشركاء المعنيين بالقضايا السكانية.

بدوره أكد مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة صنعاء الدكتور خالد المنتصر أهمية رسالة المسجد في نشر وتعزيز وعى المجتمع ومواجهة كافة التحديات التي تواجهه.

وقال أن النمو السكاني في ظل محدودية الموارد يلقي بظلاله على كافة جوانب التنمية ويؤدي إلى زيادة الطلب على الخدمات.

مشيرا إلى أن اليمن تعاني من مشكلات سكانية كبيرة وعديدة ويتطلب مواجهتها تكامل الأدوار وتنسيق وتعاون مشترك بين مختلف الأطراف المعنية في الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

مطالباً الخطباء والمرشدين مواجهة المفاهيم المغلوطة حول تنظيم الأسرة والتعاطي مع قضايا المجتمع وفق أولويات المشاكل التي تواجهه وأن يساهم في حلها. مؤكدا أن المشكلة السكانية هي أخطر المشكلات التي تواجه اليمن.

هذا وكان الأمين العام المساعد للمجلس الوطني للسكان مطهر أحمد زبارة قد استعرض خلال الندوة ورقة عمل حول السكان والتنمية في اليمن وتحديات المستقبل.

كما تم خلال الندوة عرض ورقتي عمل حول حقوق مريض الايدز في الإسلام ، والشراكة ودور الخطباء والمرشدين في رفع الوعي السكاني والصحي.

حضر الندوة مدير عام مكتب الأوقاف بمحافظة صنعاء صالح خميس.

صنعاء/ بشير الحزمي

مواضيع ذات صلة حلقة نقاشية في مجلس الشورى حول السكان والتنميةحلقة نقاشية بمجلس النواب حول السكان والتنمية.. التحديات والرؤى المستقبليةلقاء موسع بصنعاء حول مراجعة السياسة السكانيةالمجلس الوطني للسكان يحتفي بذكرى المولد النبويورشة عمل بصنعاء حول السياسة السكانية وتحدياتها على قطاع الشباب وقوة العملجلسة عمل بصنعاء لمراجعة السياسية السكانية وتحدياتها على قطاع التعليمورشة عمل بصنعاء لمراجعة السياسة السكانيةرئيس الوزراء يشارك في الاحتفال باليوم العالمي للسكان 2021مالمجلس الوطني للسكان يدشن تقريري حالتي سكان العالم واليمن 2020ملقاء توعوي بمحافظة حجة حول الأهداف السكانية للتنميةلقاء توعوي بصنعاء حول الأهداف السكانية للتنميةلقاء توعوي بالمحويت يناقش آلية تنفيذ الأهداف السكانية للتنمية المستدامةزبارة: حرص الحكومة على تحقيق اهداف التنمية دافع قوي للعمل السكانيالمجلس الوطني للسكان برئاسة رئيس الوزراء يناقش القضايا والمؤشرات السكانيةمناقشة آلية تنفيذ الأهداف السكانية للتنمية المستدامةجلسة عمل لقطاع الصحة حول تعزيز الشراكة لتنفيذ الأهداف السكانيةجلسة توعوية بصنعاء لقطاعي الشباب والتعليم لتعزيز الشراكة في تنفيذ الأهداف السكانيةجلسة توعوية بصنعاء لتعزيز الشراكة في تنفيذ الأهداف السكانيةاليمن يحتفي باليوم العالمي للسكانالمجلس الوطني للسكان يدشن خطة المرحلة الاولى لتنفيذ الرؤية الوطنية للدولة