الرئيسية المجلس والأمانة العامـة اليـمن في أرقـام مـؤشرات ديموغرافيـة الصفحة السـكانية مكتبة المجـلس مكتبة الصور مكتبة الفيديو للتواصل معنا

الرعاية ماقبل الولادة

من المعروف أن السياسات القائمة متحيزة إلى الرعاية أثناء فترة الحمل قياساً بالرعاية بعده، إلا أن الرعاية الصحية الجيدة للمرأة قبل الحمل تجنبها وجنينها الكثير من المخاطر التي ستحيطها خلال تلك الفترة، لذلك فإنه يتوجب على الزوجين معا وخلال الفترة التي تسبق زواجهما عمل الفحوصات الطبية لتجنب ولادة أطفال غير أصحاء، وكذلك التخطيط معا لحدوث الحمل مما يجعلهما يعيشان تجربة ممتعة وصحية، حيث إن الكثير من حديثي الزواج يسارعون إلى إنجاب المولود الأول قبل أن يكونوا قد استعدوا اقتصادياً ونفسياً لاستقبال طفلهم الأول، وذلك إثباتاً لخصوبتهم أو تجنباً لضغوط الأهل أو لرفضهم لخدمات تنظيم الأسرة.

وعند ثبات الحمل فإنه يترتب على المرأة القيام بزيارات دورية للطبيب وإتباع الإرشادات التي تمكنها من اجتياز تلك الفترة بسلام، وعليها التمييز بين العوارض الطبيعية للحمل وعلامات الخطر، وهناك دور كبير لتعزيز الحالة النفسية عند المرأة الحامل من خلال دعم الزوج والأهل.

ومن أهم الإرشادات الصحية التي توجه للمرأة الحامل هي:
- الالتزام بالفحوصات الطبية الدورية.
- التغذية الجيدة والمتوازنة.
- الابتعاد عن الأشخاص المرضى والمستشفيات.
- إتباع العادات الصحية السليمة مثل (الإقلاع عن التدخين، المحافظة على النظافة الشخصية، ممارسة الرياضة الخفيفة، الحصول على الراحة الكافية).
- الامتناع عن تناول الأدوية دون استشارة الطبيب.
- المحافظة على صحة الفم والأسنان.
- الابتعاد عن المواد والكيميائية.
- ارتداء الملابس المريحة الواسعة.
- انتعال أحذية مريحة.
- تفادي الإجهاد وحمل الأشياء الثقيلة.

دكتور- فهد محمود الصبري

مواضيع ذات صلة اليمن أزمة غذائية قادمة.. ومسؤولية المجتمع الدوليكيف تقي أسرتكِ من الكوليرامؤسسة يمان تدشن صنف جديد من وسائل تنظيم الأسرة في اليمناليمن يتصدر أعلى معدلات سوء التغذية المزمنلماذا تتوقف عن التدخين؟سوء التغذية مسؤول عن وفاة 45 في المئة من الأطفال دون الخامسة في العالمالمرض القاتلتنـظيم الأسرة.. وصحة دائمةصناديق للطوارئ التوليدية في مناطق ريفية بذماردراسة ميدانية عن أسباب ومخاطر الزواج المبكرفي لقاء تشاوري للمعاقين والعاملين في مجال رعايتهم بصنعاءفيما لاتزال التغطية بالخدمات متدنية مع تزايد الحاجة غير الملباة السرطان.. داء العصر المروعتقنية جديدة للتنبؤ بالولادة المبكرةأطفال الأمهات البدينات يعانون من بطء النموالعنف يعيق رعاية ما قبل الولادة ويؤدي إلى موت النساء في محافظة أبينالعلاج الكيمائي يزيد من نمو الورم السرطانيدراسة: انقطاع الطمث مرتبط بعملية القصور البدنيارتفاع ضغط الدمنصائح عامة لمرضى السكر