الرئيسية المجلس والأمانة العامـة اليـمن في أرقـام مـؤشرات ديموغرافيـة الصفحة السـكانية مكتبة المجـلس مكتبة الصور مكتبة الفيديو للتواصل معنا

تعزيز الثقافة السكانية في المؤسسات التعليمية والدينية بالحديدة

نظمت الأمانة العامة للمجلس الوطني للسكان بالتعاون مع مكتب الصحة العامة والسكان في محافظة الحديدة أمس ورشة عمل خاصة بالقيادات التربوية والعلماء ودورهم في نشر الثقافة السكانية في أوساط المجتمع والمؤسسات التعليمية والدينية.

وناقشت الورشة التي شارك فيها (50) مشاركاً ومشاركة من القيادات التربوية والعلماء في محافظتي الحديدة وريمة عدداً من أوراق العمل حول السكان والتنمية في اليمن وتحديات المستقبل والتثقيف السكاني من خلال مناهج التعليم العام والخطباء والمرشدين ودور العلماء ورجال الدين في نشر القضايا السكانية.

وفي إفتتاح الورشة أكد وكيل محافظة الحديدة الدكتور الحسن علي طاهر أهمية مشاركة القيادات التربوية والعلماء في رفع الوعي وترسيخ مفاهيم وخصائص الثقافة السكانية لدى المجتمع.

فيما أستعرض الأمين العام المساعد للمجلس الوطني للسكان الدكتور مطهر زبارة أهداف الورشة وما تتضمنه من أوراق عمل ومحاضرات تسهم في تحقيق الشراكة والعمل من خلال القيادات التربوية والعلماء في نشر الوعي بالقضايا السكانية واًثارها السلبية على التنمية من خلال التزود بالمهارات والأساليب الصحية.

واكد زبارة اهمية دور القيادات التربوية والعلماء في رفع الوعي حول النمو السكاني السريع وأثره على التنمية والصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة وأهمية ذلك للأسرة والمجتمع .. مؤكداً أهمية دمج الثقافة السكانية في الخطاب الديني لما لذلك من أثر توعوي على المجتمع ، مشيرا إلى التحديات التي تواجه اليمن نتيجة إشكالات القضايا السكانية والتنموية الناتجة عن اختلال التوازن بين النمو السكاني المرتفع والنمو الاقتصادي المحدود والمتواضع.

وأكدت الامين العام المساعد للمجلس الوطني للسكان أهمية دور القيادات التربوية والعاملين في مجال التربية والتعليم لتوعية طلاب وطالبات المدارس بأهمية الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة ونشر وتعزيز الثقافة السكانية في أوساط المجتمع وما له من تأثير إيجابي في تغيير السلوكيات والاتجاهات تجاه قضايا الصحة الإنجابية .

من جانبه أكد مدير عام مكتب الصحة العامة في المحافظة الدكتور عبدالرحمن محمد جارالله أهمية إجراء الدراسات السكانية واقتراح السياسات وتعزيز الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة ورعاية الحامل والطفل.

وأشار جارالله إلى أن التنظيم يسهل عملية التخطيط ويقلل من الوقت الضائع ويوضح ديناميكية العملية الإدارية ويعمل على ضمان تحقيق الأهداف المنشودة وتحسين مستواها.

كتب/ شوقي العباسي

مواضيع ذات صلة حلقة نقاشية في مجلس الشورى حول السكان والتنميةحلقة نقاشية بمجلس النواب حول السكان والتنمية.. التحديات والرؤى المستقبليةلقاء موسع بصنعاء حول مراجعة السياسة السكانيةالمجلس الوطني للسكان يحتفي بذكرى المولد النبويورشة عمل بصنعاء حول السياسة السكانية وتحدياتها على قطاع الشباب وقوة العملجلسة عمل بصنعاء لمراجعة السياسية السكانية وتحدياتها على قطاع التعليمورشة عمل بصنعاء لمراجعة السياسة السكانيةرئيس الوزراء يشارك في الاحتفال باليوم العالمي للسكان 2021مالمجلس الوطني للسكان يدشن تقريري حالتي سكان العالم واليمن 2020ملقاء توعوي بمحافظة حجة حول الأهداف السكانية للتنميةلقاء توعوي بصنعاء حول الأهداف السكانية للتنميةلقاء توعوي بالمحويت يناقش آلية تنفيذ الأهداف السكانية للتنمية المستدامةزبارة: حرص الحكومة على تحقيق اهداف التنمية دافع قوي للعمل السكانيالمجلس الوطني للسكان برئاسة رئيس الوزراء يناقش القضايا والمؤشرات السكانيةمناقشة آلية تنفيذ الأهداف السكانية للتنمية المستدامةجلسة عمل لقطاع الصحة حول تعزيز الشراكة لتنفيذ الأهداف السكانيةجلسة توعوية بصنعاء لقطاعي الشباب والتعليم لتعزيز الشراكة في تنفيذ الأهداف السكانيةجلسة توعوية بصنعاء لتعزيز الشراكة في تنفيذ الأهداف السكانيةاليمن يحتفي باليوم العالمي للسكانالمجلس الوطني للسكان يدشن خطة المرحلة الاولى لتنفيذ الرؤية الوطنية للدولة